عادي
يركز على استخدامات الأراضي في دولة الإمارات

«الإمارات للفضاء» تبدأ التسجيل للمرحلة الأولى من هاكاثون منصة تحليل البيانات

12:03 مساء
قراءة 3 دقائق
في إطار رؤيتها واستراتيجيتها لدعم مبادرات عام الاستدامة 2023، والاستعدادات لـ«كوب 28»، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، بالتعاون مع شركة «بيانات»، عن فتح باب التسجيل للمشاركة في النسخة الأولى من هاكاثون منصة تحليل البيانات الفضائية، في 1 يونيو/حزيران؛ وذلك على هامش منتدى «اصنع في الإمارات» بمركز أبوظبي للطاقة.
ويهدف الهاكاثون، إلى التحقق من كفاءة المنصة، وتعزيز التواصل والتفاعل مع المطورين والشركات الناشئة في دولة الإمارات، بما يدعم الاستراتيجيات الوطنية للاستدامة، إضافة إلى إشراك وتشجيع خبراء تكنولوجيا الفضاء والمبرمجين ورواد الأعمال في مجال تطبيقات رصد الأرض، على تقديم الملاحظات واختبار كفاءة منصة تحليل البيانات الفضائية، لتعزيز مراحل التطوير المستقبلية، والوصول إلى المستخدمين المحتملين وإشراكهم في عملية التطوير.
ونظمت وكالة الإمارات للفضاء، الورشة الأولى لهاكاثون منصة تحليل البيانات الفضائية، بمشاركة وحضور العديد من الشركات والأفراد ورواد الأعمال والمهتمين.
قال سالم القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: «إنَّ استدامة الأرض تبدأ من استدامة استخدامها، وفي سعينا نحو حماية كوكبنا علينا المحافظة على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، واستخدام الأراضي بشكل مستدام يضمن استمرارية حياتنا ومستقبل أجيالنا، وتأتي منصة تحليل البيانات الفضائية، لتشكل جزءاً من رؤيتنا لتحقيق التنمية المستدامة والاستدامة البيئية ودعم الاستراتيجيات والرؤى الوطنية ومن بينها نحن الإمارات 2031»، مضيفاً «أنَّ الهاكاثون سيسهم في توفير بيئة ملائمة للتحدي والإبداع، والتعلم وتطوير المهارات، وتقديم الحلول السريعة والمستدامة».
وتابع، «أن التحول في استخدام الأراضي له العديد من الآثار بعيدة المدى على جوانب مختلفة، بما في ذلك البيئة والتنوع البيولوجي والتربة والمناخ والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، وإدراكاً لأهمية حماية مواردنا البيئية للأجيال القادمة، تولي وكالة الإمارات للفضاء، أهمية كبيرة لتعزيز الاستدامة من خلال إطلاق المبادرات والمشروعات، ومن بينها مجمع البيانات الفضائية وبرنامج ساس للتطبيقات الفضائية ومنصة تحليل البيانات الفضائية»، مضيفاً «من خلال تسخير بيانات الأقمار الاصطناعية المتطورة، تسهم هذه المساعي بفاعلية في الاستراتيجيات الوطنية لدولة الإمارات ورؤيتنا لمستقبل مستدام».
ويتمحور هاكاثون منصة تحليل البيانات الفضائية، حول موضوع «تغيير استخدام الأراضي في دولة الإمارات»؛ حيث يتعمق في جوانب مختلفة من استخدام الأراضي، وعلى سبيل المثال: التغييرات في الغطاء النباتي، والتحول من استخدام الأرض الزراعية إلى استخدامها للإسكان أو الصناعة، والتحول بين المناطق من الحضرية إلى الزراعية والصناعية والعكس.
ويتضمن الهاكاثون جولتين:
الجولة الأولى في منتدى «اصنع في الإمارات» في 1 يونيو 2023
تنظيم ندوة عبر الإنترنت لدعم المشاركين في تقديم مقترحاتهم ليتم تقييمها واختيارها للجولة الثانية
الجولة الثانية تستضيفها شركة «بيانات» في 20 يونيو 2023
تتضمن الجولة الأولى من الهاكاثون، تسجيل المشاركين وتطوير الفكرة وعرض النموذج الأولي للمشاركة وتسليمه في موعد أقصاه 9 يونيو، ثم الإعلان عن تأهل أفضل 5 مشاركات إلى الجولة النهائية في 13 يونيو. وتضم الجولة النهائية، التي تستمر على مدار 3 أيام خلال الفترة بين 20- 22 يونيو، سلسلة من ورش العمل والتوجيه للفرق المتأهلة من قبل 5 مرشدين من شركة «بيانات»، يليها الانتقال إلى مرحلة التطبيق العملي للفكرة على منصة تحليل البيانات الفضائية، إضافة إلى إتاحة وصول المشاركين إلى الحوسبة السحابية ومنصة gIQ لتحميل نتائجهم النهائية. ويختتم الهاكاثون بالإعلان عن أفضل فريقين (الأول والثاني)، وحصولهما على فرصة ليكونا جزءاً من فريق مطوري مشاريع الفضاء خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» والذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2023.
ويمكن للراغبين بالمشاركة والتسجيل في هاكاثون منصة تحليل البيانات الفضائية، أو معرفة المزيد من المعلومات التواصل مع فريق المشروع على البريد الإلكتروني: [email protected]
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57fs3b9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"