عادي
«الخليج الرياضي» يستعرض أرقام وإحصاءات دوري أدنوك (5)

الحكم الأجنبي للمباريات الكبيرة.. و47 حمراء في 26 جولة

22:50 مساء
قراءة 3 دقائق

متابعة: علي نجم

يستعرض «الخليج الرياضي» أبرز الظواهر والأرقام والإحصاءات التي تحققت في دوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم لموسم 2022-2023، وهنا الحلقة الخامسة:

شهد دوري أدنوك للمحترفين الكثير من الجدل التحكيمي، رغم حضور الحكم الأجنبي الذي أضفى وجوده نوعاً من الهدوء خاصة في المباريات الكبيرة التي غاب عنها الجدل بسبب وجود نخبة من حكام العالم.

نجحت لجنة الحكام في اتحاد الكرة في استقطاب كوكبة من الحكام العالميين، يمثلون «النخبة» على مستوى عالم كرة القدم.

الحكام الأجانب

وسجل الحكم الأجنبي الحضور الأول في دورينا في الجولة السادسة، وتحديداً في «كلاسيكو» الإمارات بين العين والوحدة، حين أشرف البرتغالي أرتور سواريز دياز على قيادة مباراة القمة التي انتهت عنابية في دار الزين.

وكان الحضور الأجنبي الثاني في المرحلة الثامنة، مع تولي المجري تاماس بوجنار قيادة مباراة الشارقة مع الوحدة، وهي المواجهة التي انتهت بفوز الفريق «العنابي».

أما في الجولة العاشرة، فقد قاد الصربي سردجان يوفانوفيتش مباراة الشارقة مع العين، التي حُسمت بالتعادل 2-2.

وغاب الحكم الأجنبي عن قيادة المباريات، حتى عاد للظهور إياباً، في المرحلة 16 حين تولى الأرجنتيني فاكوندو تيلو مباراة الوحدة وشباب الأهلي التي انتهت بالتعادل.

وتم تعيين طاقم التحكيم الروماني بقيادة استيفان كوفاكس لقيادة مباراة كلاسيكو الإياب بين الوحدة والعين.

وكان الحكم الأرجنتيني فيرناندو رباليني، آخر الحكام الأجانب الذين تم اختيارهم لقيادة مباريات دورينا، بعدما تولى قيادة قمة الوحدة والشارقة التي انتهت بالتعادل السلبي.

وشهد الموسم المنصرم إشهار الحكام ل47 بطاقة حمراء، كانت الأولى من نصيب أحمد بوناموس لاعب فريق بني ياس أمام خورفكان، أما الأخيرة فقد حصل عليها المغربي وليد أزارو مهاجم فريق عجمان في مباراة التتويج التي رفع فيها شباب الأهلي درع الدوري للمرة الثامنة.

اعتراضات

حرصت العديد من الأندية على التقدم باعتراضات على نيل لاعبيها البطاقات الحمراء المباشرة، فنجح بعضها في الفوز باستئناف العقوبة وإلغاء الحمراء، وهو ما حدث لكل من لاعب الشارقة سالم سلطان (الجولة الثالثة)، ولاعب دبا الفجيرة منصور البلوشي (الجولة 12)، ولاعب عجمان السلوفيني ميرال (الجولة 25).

الوصل والحمراء

يعد فريق الوصل أكثر الفرق حصولاً على البطاقات الحمراء في الموسم المنصرم برصيد 6 حالات طرد، مقابل 5 حالات لكل من بني ياس والنصر.

ونال لاعبو شباب الأهلي البطل، والشارقة، والبطائح، وعجمان (4 بطاقات حمراء)، مقابل 3 بطاقات لكل من الوحدة والظفرة واتحاد كلباء، وبطاقتين لكل من الجزيرة، والعين، ودبا الفجيرة.

ووحده فريق خورفكان نجح في إنهاء الموسم دون أن ينال أي من لاعبيه البطاقة الحمراء هذا الموسم، ليستحق«النسور» جائزة «اللعب النظيف».

وشهدت مباريات كأس صاحب السمو رئيس الدولة تعيين حكام أجانب في مباراتين، كانت الأولى بين شباب الأهلي والوحدة، التي قادها الحكم الإسباني جييرمي كوادرا، أما المباراة النهائية فقد تولى قيادتها الحكم الفرنسي الشهير كليمان توربان.

وشهدت مباراة كأس السوبر التي جمعت بين العين والشارقة تعيين الحكم البولندي سيمون مارتشينياك الذي قاد المباراة النهائية لمونديال 2022 بين الأرجنتين وفرنسا، كما تم تعيينه لقيادة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا في العاشر من الشهر الحالي بين مانشستر سيتي الإنجليزي وانتر ميلان الإيطالي في إسطنبول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vsczkpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"