عادي

«درون» أمريكية تقتل مشغلها البشري في محاكاة بالذكاء الاصطناعي

17:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url

أعلن مسؤول في سلاح الجو الأمريكي أن مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي ومبرمجة لتدمير أنظمة الدفاع الجوي «تمردت» و«قتلت» مشغلها البشري.
وقال رئيس اختبار وعمليات الذكاء الاصطناعي في القوات الجوية الأمريكية الكولونيل تاكر هاميلتون، خلال مؤتمر في لندن، إنه جرى تكليف «الدرون»، التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بتحديد وتدمير مواقع للصواريخ تحت إشراف شخص، هو من سيقرر في النهاية بشأن تنفيذ الهجوم.
وأضاف: «نظام الذكاء الاصطناعي أدرك في وقت من الأوقات أن الشخص يقف في طريق تحقيق هدفه، وقرر بدلاً من ذلك القضاء عليه»، بحسب «سكاي نيوز عربية».
وأشار إلى أنهم كانوا يدربون الطائرة على تنفيذ مهمتها بعد أن يقول المشغل البشري عبارة (نعم)، التي تفيد الموافقة على الهجوم، لكن «الدرون» قررت أن تتعارض مع القرار البشري، وقتلته لأنه كان يمنعها من تحقيق هدفها، على حد تعبير المسؤول الأمريكي.
وأوضح هاميلتون أن العملية كانت عبارة عن «اختبار محاكاة»، مبرزاً أنها بدت وكأنها لقطة من فيلم للخيال العلمي، مشيراً إلى أنه تم في أعقاب الاختبار تدريب هذه الدرون على «عدم قتل المشغل البشري».
من جانبها، نفت المتحدثة باسم القوات الجوية الأمريكية آن ستيفانيك، وقوع الحادثة كما اعتقد البعض، وقالت: «لم تُجر إدارة القوات الجوية أي محاكاة من هذا القبيل للطائرات بدون طيار، وتظل ملتزمة بالاستخدام الأخلاقي والمسؤول لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي».
وتابعت: «يبدو أن تصريحات الكولونيل هاميلتون تم إخراجها عن سياقها، وكان من المفترض أن تكون قصصية فقط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4w4ntaue

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"