عادي

لأول مرة.. رصد ذرّة بالأشعة السينية

01:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الذرة

كشف باحثون أمريكيون من مختبر أرجون، عن رصد ذرة واحدة لأول مرة بالأشعة السينية، لأن أصغر كتلة يمكن للأشعة السينية رصدها هي 10 آلاف ذرة.

وقال ساو واي هالا أستاذ الفيزياء بجامعة أوهايو:«سيحدث هذا الاكتشاف ثورة في مجالات العلوم مثل المعلومات الكمومية وتكنولوجيا النانو وأبحاث العلوم البيئية والطبية».

واستعان الباحثون في دراستهم التي استخدموا فيها ذرة حديد وذرة تيربيوم، أداة أشعة سينية «السنكروترون» صنعت خصيصاً لهذا الغرض في مختبر أرجون.

ولرصد إشارة الأشعة السينية لذرة واحدة، زودوا أجهزة الكشف التقليدية في الأشعة السينية بكاشف متخصص، مصنوع من طرف معدني حاد، تم وضعه على مقربة شديدة من العينة لرصد الإلكترونات المثارة بالأشعة السينية.

وأضاف هالا: «يمكن تصوير الذرات عادة باستخدام مجاهر متخصصة، ولكن بدون الأشعة السينية، فلا يمكن التعرف على مكوناتها. يمكننا الآن اكتشاف نوع ذرة معينة بالضبط، ولكن ذرة واحدة في كل مرة، وقياس حالتها الكيميائية».

وقال تولولوب مايكل أجايي، مؤلف الدراسة: « التقنية المستخدمة، والمفهوم الذي تم إثباته في هذه الدراسة، فتحت آفاقاً جديدة في علوم الأشعة السينية ودراسات المقياس النانوي. ويمثل التعرف على الذرة ثورة جديدة لاستخدامات الأشعة السينية، التي سبق استخدامها في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الفحوص الطبية والأمنية في المطارات، ولفحص تكوين الصخور عن بعد على سطح المريخ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mph7uhcu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"