عادي

مخاطر الذكاء الاصطناعي.. مبالغة وتحفظ

20:27 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

كُثّفت التغطيات الإعلامية، منذ مارس الماضي، على تناول التهديد الوجودي المفترض بسبب الذكاء الاصطناعي، لاسيما عندما وقّع خبراء، من بينهم إيلون ماسك، رئيس شركة «تيسلا»، خطاباً مفتوحاً يحث على وقف تطوير الجيل التالي من تقنية الذكاء الاصطناعي.

ومؤخراً حذر خبراء، من بينهم رؤساء «أوبن إيه آي» و«غوغل ديبمايند»، من أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشرية. ودعم عشرات الخبراء بياناً نُشر على الصفحة الإلكترونية لمركز أمان الذكاء الاصطناعي. وأفاد البيان بأن «التخفيف من خطر الانقراض الناتج عن الذكاء الاصطناعي، يجب أن يحتل أولوية عالمية إلى جانب المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع مثل الأوبئة والحرب النووية»، بيد أن آخرين وصفوا تلك المخاوف بأنها مبالغ فيها.

وأيد البيان سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي» الصانعة لروبوت الدردشة «تشات جي بي تي»، وديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل ديبمايند»، وداريو أمودي، من شركة «أنثروبيك». كما دعم جيفري هينتون، الذي أصدر تحذيراً سابقاً بشأن مخاطر الذكاء الاصطناعي الفائق، تلك الدعوة.

ويعتقد العديد من الخبراء الآخرين بالمثل أن مخاوف قضاء الذكاء الاصطناعي على البشرية غير واقعية، وتشتيت للانتباه عن قضايا مثل التحيز في الأنظمة التي تمثل بالفعل مشكلة.

وقال آرفيند نارايانان، عالم كمبيوتر بجامعة برينستون، إن سيناريوهات الكوارث الشبيهة بالخيال العلمي غير واقعية، مضيفاً: «الذكاء الاصطناعي الحالي ليس قريباً من القدرة الكافية على تحقيق مثل هذه المخاطر. وبناء على ذلك فإنها تصرف الانتباه بعيداً عن أضرار الذكاء الاصطناعي على المدى القريب».

وكانت شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي «أوبن أيه آي» قد كشفت، في وقت سابق، عن تحديث روبوت الدردشة «تشات جي بي تي 4»، ليصبح قادراً على إنشاء وتحرير النصوص، والتكرار مع المستخدمين في مهام الكتابة الإبداعية والتقنية، مثل تأليف الأغاني أو كتابة سيناريوهات أو تعلم أسلوب كتابة المستخدم، كما أنه متعدد الوسائط، فيمكنه فهم الصور وإخراج النص بناء على الصور.

وقدّر تقرير نشرته مجموعة «غولدمان ساكس» في مارس 2023، أن الذكاء الاصطناعي القادر على توليد وكتابة المحتوى يمكنه القيام بربع العمل الذي يقوم به البشر حالياً. ويُشير التقرير إلى أن 300 مليون وظيفة سيتم الاستغناء عنها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بسبب الأتمتة.

(بي بي سي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3deamht9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"