عادي
إيجاد القواسم المشتركة بين الباحث عن عمل والشركة

«نافس» يحدد 4 أسباب لرفض الوظيفة

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبدالرحمن سعيد

حدد برنامج تنافسية الكوادر المواطنة «نافس» أبرز 4 أسباب لرفض الباحث عن عمل للوظيفة المعروضة عليه، مشيراً إلى أنه يمكن أن يتلقّى الباحث عن عمل رفضاً لطلبه من قبل الشركة العارضة للشاغر لعدة أسباب، وفي الوقت نفسه قد يرفض الباحث عن عمل الفرصة الوظيفية المتاحة، نظراً لأن الفرص كثيرة، وعلى صاحب العمل والباحث عن عمل، إيجاد القواسم المشتركة التي تسهم في وصول الموظف للمهنة التي تتلاءم مع مؤهلاته وإمكاناته ومهاراته.

وأوضح أن أسباب رفض الباحث عن عمل للوظيفة المعروضة عليه تتضمن: عدم اهتمامه بالفرصة المتاحة، أو عدم تطابق الوظيفة مع مؤهلاته وخبرته، أو أن موقع الشركة ونشاطها المهني غير مناسبين.

وأشار البرنامج إلى أن رفع الشكاوى على الموقع الإلكتروني يتم وفق عدة خطوات هي: الدخول على الحساب الشخصي، والانتقال إلى أيقونة تقديم الملاحظات والشكاوى، ثم الضغط على خيار تقديم رفع الشكوى فتنتقل إلى صفحة تقديم تفاصيل الشكوى، وبعدها إدخال وصف وفئة الشكوى مع تحميل أي وثائق داعمة، ثم الضغط على خيار إرسال لتحويل الشكوى إلى فريق دعم المتعاملين.

وأكد البرنامج أنه يعمل على زيادة نسب التوطين في القطاع الخاص، إذ يطلب من المنشآت التي تضم 50 موظفاً فما فوق تحقيق نمو 1% من التوطين في الوظائف المهارية كل 6 أشهر، مشيراً إلى أن الالتزام بنسب التوطين المطلوبة يتيح العديد من المزايا التي تسهم في رفع تنافسية الشركة والارتقاء بأعمالها، مثل إدراجها في الفئة الأولى ضمن نظام تصنيف المنشآت المتبع لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، ومنحها عضوية نادي شركاء التوطين، وهو ما يمكّنها من الحصول على خصومات تصل إلى 80% على خدمات الوزارة.

ودعا المواطنين الباحثين عن عمل إلى الإسراع بتحديث بياناتهم على المنصة للاستفادة من المزايا، مثل: الفرص الوظيفية المتاحة، وتيسير عملية المطابقة الآلية بين مؤهلات الباحث عن عمل وخبراته والوظائف المعروضة، وجميع المزايا الأخرى التي تقدمها منصة «نافس».

ويشهد «نافس» تطوراً وإقبالاً كبيرين، وهو الأمر الذي انعكس على نمو قاعدة البيانات وارتفاع عدد الشركات المسجلة ضمن البرنامج، والتي تعرض فرص العمل عبر المنصة، ودعا البرنامج شركات القطاع الخاص للتسجيل عبر منصة «نافس» من خلال تحميل تطبيق الهوية الرقمية وإنشاء حساب خاص بالشركات، ومن ثم توثيق «الهوية الإماراتية» والتحقق من المعلومات الشخصية.

وخصصت منصة «نافس» رقم 80062347 للإبلاغ عن المشاكل الفنية والتواصل مع خدمة المتعاملين للتمكن من حل مشكلتهم؛ إذ يوجد بعض المتابعين يواجهون مشكلة تعليق الدخول عند محاولة التسجيل عبر (UAE PASS).

وكانت حكومة الإمارات أطلقت حزمة من مشاريع الخمسين، في 12 سبتمبر2021، وتتضمن 13 مشرعاً وبرنامجاً تندرج تحت برنامج رئيسي بعنوان «نافس»، ولتنفيذ البرنامج، خصصت حكومة الإمارات 24 مليار درهم لدعم القطاع الخاص، لاستيعاب 75 ألف مواطن خلال المرحلة القادمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v8kzy82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"