عادي
تصرف خلال عامين لتحسين حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين

الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ «الأونروا»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، أمس السبت، عن مساهمتها بمبلغ قدره 20 مليون دولار أمريكي (73.6 مليون درهم) لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» التي تحرص على توفير التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، حيث يتم تمويل الوكالة بالكامل تقريباً من خلال مساهمات الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وأعلنت السفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، عن مساهمة دولة الإمارات التي سيتم صرفها خلال العامين المقبلين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المخصصة للجمعية العامة من أجل الإعلان عن التبرعات الطوعية للأونروا. وقالت لانا نسيبة: «تواجه الأونروا تحديات جسيمة، حيث إن وضعها المالي غير مستقر، ومستقبلها في الميزان؛ لذا جاء دعم دولة الإمارات بهدف المساهمة في تمويل يعزز من تطلعات واستدامة الوكالة».

وأضافت: «تلعب الأونروا دوراً محورياً في تحسين حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين، وتساهم كذلك في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين».

يذكر أن دولة الإمارات قبل إعلانها عن مساهمة أمس كانت قد قدمت مساعدات لفلسطين في الفترة ما بين 2018 و2023 بقيمة 521 مليون دولار أمريكي، منها 119.3 مليون دولار من خلال الأونروا.‎

وكانت الوكالة قد تأسست في 8 ديسمبر من عام 1949 بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (302).

على صعيد آخر، قالت الأمم المتحدة، مساء أمس الأول الجمعة، إن إسرائيل قتلت في الضفة الغربية 112 فلسطينياً منذ مطلع 2023.

وأوضحت أن الرقم «يشكل ضعف ما قتلت إسرائيل من الفلسطينيين خلال الفترة نفسها من عام 2022».

وجاء في «تقرير حماية المدنيين» الذي أصدره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي المحتلة، ونشره على موقعه الإلكتروني، أنه «بين 1 يناير و29 مايو 2023، قتلت القوات الإسرائيلية 112 فلسطينيا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس؛ أي أكثر من ضعف عدد القتلى (53) في نفس الفترة من عام 2022».

وذكر أن من «بين القتلى خمسة قتلهم مستوطنون إسرائيليون في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية». وأشار إلى «إصابة ما مجموعه 4296 فلسطينياً بجراح خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع العام».

أما عن اعتداءات المستوطنين فسجل التقرير «409 هجمات على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وقع في 304 منها أضرار في الممتلكات وفي 105 وقعت إصابات».

وتحدث التقرير عن «هدم 575 منزلاً فلسطينياً منذ مطلع العام، 85 في مناطق تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية، و239 منزلاً في المنطقة (ج)، و251 منزلاً في شرقي القدس».

وصنفت اتفاقية أوسلو (1993) أراضي الضفة 3 مناطق: «أ» تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و«ب» تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و«ج» تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتشكل نحو 60 في المائة من مساحة الضفة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvfrxwar

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"