عادي
نجم العوضي: نخطط لبناء منشأة إعادة تدوير بطاقة 150 ألف طن سنوياً

«الإمارات للألمنيوم» تنتج واحداً من كل 25 طناً من الألمنيوم في العالم

23:11 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عدنان نجم

أفاد نجم العوضي مدير إدارة المشتريات والخدمات في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، بأن الشركة تنتج طناً واحداً من كل 25 طناً من حجم الإنتاج العالمي للألمنيوم، ما يمثل نحو 1.5% من إجمالي الاقتصاد الوطني.

وقال العوضي في حديث ل«الخليج» على هامش منتدى «اصنع في الإمارات» الذي انطلقت فعالياته في أبوظبي، الأربعاء: «لدينا هدف طموح يتمثل في مضاعفة تأثيرنا الاقتصادي في الدول التي نعمل فيها بحلول عام 2040. وفي عام 2022، باعت الإمارات العالمية للألمنيوم 2.7 مليون طن من الألمنيوم المسبوك. وبلغت إيرادات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 9.4 مليار دولار  في عام 2022، بصافي أرباح بلغ 2 مليار دولار، ويلبي إنتاجنا احتياجات ما يزيد على 400 عميل في أكثر من 50 دولة حول العالم منها 26 شركة وطنية». وأضاف العوضي: «تسهم الإمارات العالمية للألمنيوم أيضاً في الاقتصاد من خلال شراء السلع والخدمات التي نحتاج إليها محلياً. ففي العام الماضي، أنفق 1.7 مليار دولار على السلع والخدمات داخل الإمارات، وهو ما يمثل 45% من إجمالي إنفاقنا على المشتريات، فضلاً عن إنفاق الأجور المكتسبة في قطاع الألمنيوم ودعم أكثر من 60,000 وظيفة، وتضم الشركة أكثر من 7000 موظف، من بينهم نحو 1,200 من مواطني الدولة».

  • فرص للمستثمرين

وحول المشاركة في المنتدى، أجاب العوضي: «نهدف من مشاركة الإمارات العالمية للألمنيوم في منتدى اصنع في الإمارات، إلى توفير فرص للمستثمرين، سواء الموجودين داخل الدولة أو خارجها لبحث إمكانية إقامة مصانع في دولة الإمارات، لإنتاج سلع أو منتجات تحتاج إليها الشركة في أنشطتها التشغيلية؛ حيث حددت الشركة فرصاً بمئات الملايين من الدراهم ضمن إنفاقها على شراء السلع المستوردة سنوياً، مع إيمانها بأنه يمكن تصنيع هذه المنتجات محلياً، الأمر الذي سيسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنمو الصناعي «مشروع 300 مليار» مع تعزيز الاقتصاد الوطني».

وذكر العوضي أن الإمارات العالمية للألمنيوم، تعد شركة داعمة نشطة في حملة «اصنع في الإمارات» وعضواً في برنامج القيمة الوطنية المضافة؛ حيث تمنح الأولوية للشراء من الموردين المحليين؛ حيث توفر هذه العملية ميزة تنافسية على المستوى التجاري، وتشجع الموردين الدوليين على إنشاء فروع داخل الإمارات العربية المتحدة، وتعمل مع الحكومة والأطراف المعنية الأخرى من أجل تمكين تطوير سلاسل التوريد بشكل أكبر في الإمارات.

وقال العوضي: «كما نخطط لبناء منشأة لإعادة تدوير الألمنيوم، بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنوياً، ستكون الأولى والأكبر من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في خطوة إضافية نحو تعزيز مشروع 300 مليار، وبرنامج القيمة الوطنية المضافة، وخلق فرص في مجال البناء، من خلال استبدال بعض المواد الخام المستوردة بموارد قابلة لإعادة التدوير وموجودة في دولة الإمارات العربية».

واختتم حديثه بالقول: «تسعى شركتنا أيضاً إلى توفير فرص لرواد الأعمال من أجل إنشاء مصانع لإنتاج سلع أو منتجات تحتاج إليها الشركة من مواد كيماوية وأدوات الحماية الشخصية وغيرها، لتزويدنا بهذه المنتجات اللازمة لنا بدلاً من استيرادها، إلى جانب دعم أي مستثمر يرغب في الحصول على منتج الشركة واستخدامه كمواد أولية في التصنيع داخل دولة الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/snbwddwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"