عادي

رولان غاروس.. عبور ديوكوفيتش وسابالينكا وخروج روبليف وبيغولا

13:16 مساء
قراءة 4 دقائق
رولان غاروس

(أ ف ب)

احتاج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف ثالثاً عالمياً، لثلاث مجموعات وإلى أكثر من 3 ساعات ونصف الساعة الجمعة للتغلب على الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا 7-6 (7-4) و7-6 (7-5) و6-2 في الدور الثالث من بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب «التنس».

قال ديوكوفيتش الذي بلغ دور ال 16 في البطولة الفرنسية للعام ال 14 توالياً «كنت أعلم أنها ستكون مباراة صعبة وبدنية. لعبنا ثلاث ساعات فقط في أول مجموعتين. اعتقدت أنه إذا خسرت المجموعة الثانية فسوف نلعب لمدة خمس ساعات».

وأثنى ابن ال 36 عاماً على منافسه قائلاً «هو مقاتل رائع وليس هناك الكثير من نقاط الضعف في أسلوب لعبه ولكن الفوز هو فوز وأنا فخور جداً بالطريقة التي لعبت بها اليوم».

ويواجه المصنف أول سابقاً الذي أثار الجدل مع انطلاق البطولة بسبب تعليقاته على أزمة كوسوفو، البولندي هوبرت هوركاش المصنف 13 أو البيروفي خوان بابلو فارياس.

وقام ديوكوفيتش مرات عدة بحركات أوحت أنه يعاني من آلام في فخذه اليسرى، كما طلب وقتاً مستقطعاً طبياً لتدليك فخذه مع نهاية المجموعة الثانية، على الرغم من أن ذلك لم يحد من تحركاته داخل الملعب.

وكان الصربي تعرض في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير لتمزق في فخذه اليسرى، إلا أن ذلك لم يمنعه من الظفر بلقبه ال 22 الكبير في بطولات غراند سلام معادلاً رقم الإسباني رافايل نادال الغائب عن رولان غاروس للاصابة.

وحصل دافيدوفيتش (34 عالمياً) على أكثر من فرصة في المجموعتين الأولى والثانية، إلا أن ديوكو عرف كيف يرد وتحديداً خلال النقاط الحاسمة.

تقدم الإسباني في المجموعة الأولى مرتين 3-2 ثم 6-5، لكن المصنف ثالثاً عالمياً استعاد المبادرة سريعاً في حين انهار دافيدوفيتش في الشوط الفاصل.

في الثانية، تقدم الإسباني 2-صفر وحصل لاحقاً على فرصة للحسم والنتيجة 6-5 لصالحه والإرسال مع ديوكوفيتش، قبل أن يقع في المحظور مجدداً.

ولم يترك الصربي أي فرصة للإسباني في المجموعة الثالثة ليحسمها لصالحه في المباراة.

تسيتسيباس من دون صعوبة

ولم يجد اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، المصنف خامساً عالمياً، صعوبة في التغلب على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان (95) 6-2 و6-2 و6-3.

وخالف اليوناني البالغ 24 عاماً النتيجة إذ قال «لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق. هي أصعب مباراة منذ البداية من حيث التركيز. لم يقدّم لي دييغو أي نقطة مجاناً وكان عليّ التحلي بالصبر».

وسيلعب تسيتسيباس وصيف البطل عام 2021 مع النمساوي سيباستيان أوفنر الفائز على الإيطالي فابيو فونييني 5-7 و6-3 و7-5 و1-6 و6-4 في مباراة ماراثونية.

ويخوض أوفنر في سن ال 27 عاماً إحدى بطولات غراند سلام للمرة الثالثة في مسيرته، علماً أنه كان خرج من الدورين الثالث في ويمبلدون 2017 والاول في رولان غاروس العام الماضي، قبل أن يحقق في نسخة هذا العام 3 انتصارات توالياً.

فوز بعد 3 ساعات و42 دقيقة

حقق الإيطالي لورنتسو سونيغو (48 عالمياً) مفاجأة من العيار الثقيل بعدما قلب تأخره أمام الروسي أندري روبليف، المصنف سابعاً عالمياً والفائز مؤخراً بدورة مونتي-كارلو لماسترز الألف، بمجموعتين إلى فوز مستحق 5-7 وصفر-6 و6-3 و7-6 (7-5) و6-3.

وبات روبليف ثالث لاعب من العيار الثقيل يغادر من الادوار الأولى البطولة الفرنسية بعد مواطنه دانييل مدفيديف الثاني عالمياً في الدور الأول والإيطالي يانيك سينر (8).

بدأ روبليف المباراة بطريقة ساحقة، وفاز بالمجموعتين الأولى والثانية بعد ساعة و20 دقيقة فقط، قبل أن ينتفض سونيغو ويستعيد ثقته بنفسه ويفوز بمجموعتين ليعادل النتيجة 2-2.

وفي المجموعة الخامسة الفاصلة، لم يترك الإيطالي أي فرصة لمنافسه فارضاً تفوقه بعد 3 ساعات و42 دقيقة.

وضرب سونيغو في ثمن النهائي موعداً مع روسي آخر هو كارن خاتشانوف الفائز على الأسترالي تاناسي كوكيناكيس 6-4 و6-1 و3-6 و7-5 (7-5).

سابالينكا إلى دور ال 16 للمرة الأولى

لدى السيدات، حجزت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية بطاقة التأهل إلى دور ال16 للمرة الأولى، بفوزها على الروسية كاميلا راخيموفا 6-2 و6-2، فيما أُقصيت الأمريكية المصنفة ثالثة جيسيكا بيغولا أمام البلجيكية إليز ميرتنس 1-6 و3-6.

وفيما حسمت سابالينكا المباراة أمام المصنفة 82 عالمياً بسهولة، لم تخسر حتى الآن أي مجموعة في النسخة الحالية، وبلغت دور ال16 للمرة الأولى في مسيرتها.

تلتقي في الدور الرابع الفائزة الأمريكية سلون ستيفنز (30) المتوجة سابقاً في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، الفائزة على الكازاخستانية يوليا بوتينتشيفا (58) بنتيجة 6-3 و3-6 و6-2.

قالت اللاعبة البالغة 25 عاماً بعد فوزها «كل دورة مختلفة، رولان غاروس مختلفة تماماً عن أستراليا، وعلى أرضية أخرى».

تابعت اللاعبة المتوجة مطلع الموسم في ملبورن «من الجيد أن تلعب وفي رصيدك بطولة كبرى، فهذا يمنحك ثقة أكبر».

تقاسمت اللاعبتان أول أربعة أشواط، قبل أن تضرب البيلاروسية وتحسم الأشواط السبعة التالية، ثم المباراة في 67 دقيقة.

ووضعت سابالينكا حداً لاقصائها في الدور الثالث من رولان غاروس ثلاث مرات توالياً.

وتُعدّ سابالينكا من أبرز المرشحات لنيل اللقب، إلى جانب الأولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك.

في المقابل، باتت بيغولا البالغة من العمر 29 عاماً، رابع اللاعبات من المصنفات العشر الأوليات عالمياً تودّع الملاعب الترابية الفرنسية مبكراً، بعد اليونانية ماريا ساكّاري، التشيكية بيترا كفيتوفا، والفرنسية كارولين غارسيا.

وستواجه ميرتنس التي فازت في أقل من ساعة و30 دقيقة، الروسية أناستاسيا بافليوتشينكوفا (96) وصيفة نسخة 2021، الفائزة على مواطنتها أناستاسيا بوتابوفا 4-6 و6-3 و6-0.

وكانت بيغولا بلغت في النسخة الماضية ربع نهائي البطولة، قبل أن تودّع أمام شفيونتيك التي ظفرت لاحقاً باللقب.

وتابعت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنفة ثالثة عالمياً سابقاً وال 192 حالياً بعد توقف لمدة عام للانجاب انتصاراتها في رولان غاروس بفوزها على الروسية آنا بلينكوفا (56) 2-6 و6-2 و7-5.

وستواجه سفيتولينا التي احتاجت إلى ساعتين و17 دقيقة للفوز على منافسة رفضت أن تصافحها، في ثمن النهائي روسية أخرى هي داريا كاساتكينا التاسعة التي سحقت الأمريكية بيتون ستيرنز (69) 6-صفر و6-1 في أقل من ساعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5xvfpz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"