عادي

سبائك نحاسية في عُمان عمرها 4300 عام

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
سبيكة مكتشفة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف علماء آثار من جامعة يوهان فولفغانغ فون غوته الألمانية في مدينة إبراء العمانية، تحت إشراف وزارة التراث والسياحة العمانية، سبائك نحاسية عمرها 4300 عام، وفقاً لموقع الجامعة على الويب «uni-frankfurt.de».

والسبائك النحاسية لها شكل محدب نموذجي لتلك الفترة، والذي تم تشكيله عن طريق صب النحاس المصهور في بوتقة صغيرة من الطين.

ومن خلال اكتشاف السبائك النحاسية، يمكن معرفة المزيد عن دور عمان في العلاقات التجارية بين الأقاليم خلال العصر البرونزي المبكر، وكذلك عن تقنيات معالجة المعادن المعروفة في ذلك الوقت.

وعثر الباحثان إيريني بيزفيلد وزميلها الباحث البروفيسور جوناس كلوج، المقيمان في عمان، على السبائك خلال مشروع تحديد تاريخ المستوطنات التي سكنت تلك المنطقة من خلال اكتشاف أي نوع من الفحم، قبل العثور على شيء أخضر: قطعة من النحاس، متآكلة من الخارج، تتكون من ثلاث سبائك فردية على شكل مخروط دائري.

وقالت الباحثة ستيفاني دوبير المشاركة في الاكتشاف:«هذا اكتشاف نادر للغاية، يُفترض أن السكان تركوا المعدن المكتشف الذي يزن 1.7 كيلوغرام عن طريق الخطأ عندما غادروا المستوطنة لأي سبب كان».

وقال الباحثون إن السبائك تعود إلى العصر البرونزي المبكر (حوالي 2600-2000 قبل الميلاد). وخلال هذه الفترة، كانت أراضي عُمان الحالية واحدة من أهم منتجي النحاس لبلاد ما بين النهرين القديمة في العراق الحديث، فضلاً عن ثقافة السند فيما يعرف الآن بباكستان والهند. وفي هذه المنطقة ظهر خام النحاس على نطاق أوسع.

ونظراً لأن السبائك النحاسية تمت معالجتها بشكل إضافي لصنع أدوات وأشياء أخرى، فنادراً ما يتم اكتشافها في الحفريات الأثرية. وكان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو اكتشاف العديد من هذه السبائك في مستوطنة العصر البرونزي المبكر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xrw2fv3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"