عادي
دعا إلى وقف الأعمال العدائية فوراً

مجلس الأمن يمدّد عمل البعثة الأممية في السودان

01:12 صباحا
قراءة دقيقتين

مدّد مجلس الأمن الدولي بالإجماع في قرار صوّت عليه بالإجماع، ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة خلال الفترة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لمدة ستة أشهر- أي حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول/ 2023.

وأعاد المجلس في القرار الذي قدمته بريطانيا تأكيد جميع قراراته وبياناته السابقة المتعلقة بالحالة في السودان، وكذلك التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه، مطالباً من الأمين العام أن يواصل موافاة المجلس كل 90 يوماً بتقرير عن تنفيذ ولاية البعثة على أن يقدم التقرير المقبل بحلول 30 أغسطس/ آب المقبل.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم العميق من استمرار المواجهات العسكرية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، ودعوا الطرفين إلى وقف الأعمال العدائية فوراً، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية، ووضع ترتيب دائم لوقف إطلاق النار، واستئناف العملية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية دائمة وشاملة وديمقراطية في السودان.
ودان المجلس بشدة الهجمات على السكان المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها والعاملين في المجال الإنساني، وكذلك الأعيان المدنية والعاملين الطبيين والمرافق ونهب الإمدادات الإنسانية. ودعا البيان جميع الأطراف إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان ودون عوائق في أنحاء السودان، وفقاً لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، وبما يتماشى مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية.

وأكد البيان، الدعم للبعثة الأممية (يونيتامس)، وشدد على الحاجة إلى تعزيز التنسيق الدولي والتعاون المستمر، كما جدد أعضاء المجلس دعمهم إلى خريطة طريق الاتحاد الإفريقي لحل الصراع في السودان. ورحب البيان بعمل الاتحاد الإفريقي لإنشاء آلية موسعة وفريق أساسي وبالجهود المستمرة التي تبذلها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) وجامعة الدول العربية لضمان عملية سلام قابلة للحياة، واستئناف الانتقال إلى الديمقراطية في السودان.

ورحب المجلس بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان، المعروف بإعلان جدة، ودعا الطرفين إلى الوفاء بمسؤولياتهما والتزاماتهما، كما رحّب كذلك بالتوقيع على وقف إطلاق النار الأخير وأكد أهمية تنفيذ التزامات «إعلان جدة» بصورة كاملة.

وأعرب مجلس الأمن عن قلقه إزاء تأثير الصراع في السودان على البلدان المجاورة. وشجع المنظمات الدولية والإقليمية على الاستجابة بسرعة للاحتياجات الإنسانية الناشئة في السودان وجيرانه.

وشدد أعضاء مجلس الأمن على أن اتفاق «جوبا للسلام» الموقّع في 2020، يظل ملزماً لجميع الموقّعين عليه ويجب تنفيذه بالكامل، ولا سيما أحكامه المتعلقة بوقف دائم لإطلاق النار في دارفور، مؤكدين في الوقت نفسه التزامهم القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامته الإقليمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4amhbetx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"