عادي
بين الثأر وتكريس التفوق

الأهلي والوداد في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا الليلة

00:23 صباحا
قراءة دقيقتين
من لقاء الأهلي والوداد في الموسم الماضي

بين طموح استعادة اللقب من طرف الأهلي المصري والحفاظ على الكأس في خزائن الوداد الرياضي المغربي، يتواجه الفريقان اليوم الأحد في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا لكرة القدم، على ملعب القاهرة الدولي أمام نحو خمسين ألف متفرج سيُسمح بارتيادهم المدرجات.

بات الفريقان يعرفان بعضهما على نحو جيد جداً، إذ يلتقيان في نهائي المسابقة للمرة الثالثة في ستة مواسم، والثانية توالياً، حيث تفوّق الفريق المغربي أمام العملاق القاهري المتوّج عشر مرات باللقب (رقم قياسي).

وسبق أن التقى الأهلي مع الوداد في 11 مواجهة سابقة، فاز فيها أربع مرات، والوداد في 3، مقابل 4 تعادلات.

ويعي الفريق المصري تماماً أهمية استغلال عامل الأرض، إذ حصد الوداد لقب 2017 بفوزه إياباً في ملعبه بهدف وليد الكرتي، وفي الموسم الماضي كان النهائي يُخاض من مباراة واحدة حسمها الوداد في الدار البيضاء بثنائية زهير المترجي.

وقال المدرب السويسري للأهلي مارسيل كولر «سنعاني كثيراً أمام الوداد لو خضنا مباراة الأحد بأداء أقلّ من مستوانا الحقيقي، أو التهور هجوماً على حساب التأمين الدفاعي، إضافة الى الاستهتار وإضاعة الفرص السهلة».

معضلة حارس

وبعدما كانت الأمور تشير الى جاهزية الحارس الدولي محمد الشناوي لخوض اللقاء، استُبعد عن التشكيلة لعدم تعافيه من تمزق في السمانة. ويفاضل كولر بين الثنائي علي لطفي الحارس الثاني والعائد من الاصابة بشد خفيف في العضلة الخلفية، والحارس الثالث مصطفى أحمد شوبير.

وتحوم الشكوك أيضاً حول لحاق لاعب الوسط حمدي فتحي بمباراة الذهاب بسبب الإصابة أيضاً، وبالتالي سيعتمد كولر على رباعي الدفاع محمد هاني وياسر ابراهيم ومحمد عبدالمنعم والتونسي علي معلول، وثلاثي الوسط عمرو السولية ومروان عطية والمالي أليو ديانغ، وفي الهجوم الجنوب إفريقي بيرسي تاو وحسين الشحات ومحمود عبدالمنعم (كهربا).

في المقابل، يحضر الوداد، حامل اللقب ثلاث مرات، إلى القاهرة بقوته الضاربة، إذ استعاد البلجيكي سفن فاندنبروك، المدرب الرابع للفريق المغربي هذا الموسم، جهود هدافه السنغالي بولي سامبو بعد شفائه من الإصابة شأنه شأن عبدالله حيمود، ويأمل أن يلحق المدافع الجزائري حسين بن عيادة باللقاء.

ووصف فاندنبروك من يعتقد أن النهائي سهل بالمجنون، وقال «كل النهائيات صعبة. ستكون مباراة صعبة على الفريقين. المدرب الذي يقول إن النهائي سهل فهو مجنون». وأضاف: «نواجه الأهلي، الذي اعتاد الوصول للنهائي في السنوات الخمس الماضية. إنه يتفوّق علينا في الألقاب».

ويعوّل فاندنبروك على الحارس يوسف مطيع الذي اكتسب صفة الدولي بعدما استدعاه مدرب «أسود الأطلس» وليد الركراكي الى قائمة المنتخب المقبلة بدلاً من أحمد رضى التكناوتي، كما يمتلك في خط الدفاع خيارات عديدة لكن الثابت سيكون الظهيرين الدولي يحيى عطية الله وأيوب العملود فضلاً عن أمين فرحان وأمين أبو الفتح والكونغولي الديمقراطي أرسين زولا.

ويقود الوسط الدولي يحيى جبران مع حيمود ورضا الجعدي، وفي الهجوم زهير المترجي وسامبو والمخضرم محمد أوناجم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ynu6zz6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"