عادي
زيلينسكي يعترف باستحالة العضوية قبل نهاية الحرب

الكرملين: انضمام أوكرانيا إلى «الناتو» سيثير مشكلات

01:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أكد الكرملين أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي(الناتو) سيتسبب، في حالة حدوثه، في مشاكل لسنوات طويلة قادمة،فيما اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن انضمام أوكرانيا إلى الحلف «مستحيل» قبل نهاية الحرب.

ورداً على سؤال عن مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «نأسف أن نقول إن هذا يشير إلى عدم استعداد كييف وعدم رغبتها وعدم قدرة نظامها على حل المشكلات الحالية على طاولة المفاوضات». وأضاف «عضوية أوكرانيا في الحلف هي بالطبع من الأسباب الأساسية لإثارة القلاقل وسيترتب على ذلك مشكلة محتملة لسنوات طويلة مقبلة».

وأضاف «ومن الغريب أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي تدرك الأمر على نحو كافٍ. ولكن للأسف أن واشنطن هي التي تحدد المسار في حلف شمال الأطلسي. والاتحاد الأوروبي ما هو إلا أداة طائعة ضمن تلك الأوركسترا».

من جهته، اعترف الرئيس الأوكراني بأن ضم بلاده إلى حلف الأطلسي، «مستحيل» قبل نهاية الحرب مع روسيا. وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإستوني الار كاريس الجمعة، إن «الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا(..) ولكننا نفهم أننا لن نجرّ أي دولة في الناتو إلى الحرب». وتابع «لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضواً في الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة».

والأطلسي الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم أوكرانيا، يبقي الغموض حول الجدول الزمني؛ إذ إن دخول كييف إلى الحلف قد يسبّب تصعيدا في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع خطا أحمر.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39wyzsmt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"