عادي

«الناتو» لتركيا: السويد أوفت بالتزاماتها للانضمام إلى الحلف

20:38 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - أ.ف.ب

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الأحد، تركيا إلى رفع اعتراضها على السويد التي «وفت بالتزاماتها» وإلى استكمال انضمامها إلى الحلف «في أقرب وقت ممكن».

وإثر لقاء استمر ساعتين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعيد انتخابه لولاية رئاسية إضافية، في قصر دولما بهجة في إسطنبول، أشاد ستولتنبرغ أمام الصحفيين ب «اجتماع مثمر». وتعطل تركيا منذ ثلاثة عشر شهراً انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، بحجة تساهلها مع ناشطين أكراد تستضيفهم على أراضيها.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن «الوقت حان ليحدث ذلك الانضمام قبل قمة فيلنيوس» المقررة في 11 و12 تموز/ يوليو، عندما يجتمع رؤساء دول الناتو ال 31.

وأعلن ستولتنبرغ إنشاء «آلية دائمة» بين حلف شمال الأطلسي وتركيا إلى جانب عقد اجتماع مقبل «في 12 حزيران/ يونيو» من دون تحديد مكان انعقاده.

وأكد أن «انضمام السويد إلى الناتو سيعزز أمنها، لكنه سيجعل تركيا أقوى أيضاً»، مضيفاً أنه «ينوي استكمال انضمام السويد في أقرب وقت ممكن».

وتركيا والمجر هما آخر دولتين في «الناتو» لم تصادقا بعد على عضوية السويد.

وشكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الذي دُعي، السبت، لحضور حفل تنصيب أردوغان بعد إعادة انتخابه في 28 أيار/ مايو لخمس سنوات إضافية على رأس البلاد، تركيا لنشرها تعزيزات في كوسوفو التي تشهد اضطرابات عنيفة. وتشارك تركيا في قوة «كفور» المتعددة الجنسية بقيادة حلف شمال الأطلسي في كوسوفو. وقررت إرسال 700 جندي إضافي.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية التركي الجديد حقان فيدان، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات التركية، والذي خلف مولود تشاويش أوغلو، بحسب الصور التي نشرتها الرئاسة.

وتلبيةً لشرط أساسي تطالب به أنقرة، أقر البرلمان السويدي قانوناً جديداً يحظر الأنشطة المرتبطة بالجماعات المتطرفة، معزّزاً بذلك تشريعاته المتعلقة بالإرهاب، ودخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي. وأشار وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم بهذه المناسبة إلى أن بلاده وفت «بكل الشروط» التي تسمح برفع اعتراض تركيا.

وقال بيلستروم في بداية اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو، الخميس، في أوسلو «وفت السويد بكل الالتزامات التي تعهدنا بها في قمة مدريد العام الماضي، بما فيها التشريع الجديد حول الإرهاب». وأضاف: «حان الوقت لتبدأ تركيا والمجر المصادقة على عضوية السويد في الناتو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zy2cc5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"