عادي
بحث خفض جديد في الإنتاج

بعد تأخير ساعتين.. اجتماع أوبك+ ينطلق في فيينا

15:07 مساء
قراءة دقيقتين

بدأ اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائهم في تكتل أوبك+، الأحد، لمحاولة إيجاد حل لأسعار النفط المتراجعة بما في ذلك إمكانية خفض الانتاج. وينضم إلى وزراء الدول ال 13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذين اجتمعوا السبت في مقر المنظمة في فيينا، شركاؤهم العشرة من خارج المنظمة.

بدأ الاجتماع الثاني في العاصمة النمساوية منذ آذار/مارس 2020، ظهر الأحد، مع ساعتين من التأخير عن الموعد المحدد سابقًا. وقال مصدر مطلع على المناقشات أن تخفيضا قدره 0,7 إلى مليون برميل يوميا طُرح لكن نتيجة الاجتماع لا تزال غير مؤكدة. والتزم ممثلو دول أوبك الصمت حيال نواياهم لدى وصول الوفود إلى مقر أوبك حيث ينتظرهم حشد من الصحافيين.

وقال نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا لوكالة فرانس برس بعد لقاء تمهيدي «لم تجر مناقشات حول حجم الإنتاج»، مشيرا إلى أن «كل شيء مطروح على الطاولة» الأحد.

  • شبح الركود

من جانبه اكتفى وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بالتعليق على الطقس متهربا من الرد على أسئلة الصحافيين. أما سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبينة التحتية في الإمارات، فقال إنه «يتطلع إلى قرار من شأنه أن يحقق توازن السوق»، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وتحسنت أسعار النفط خلال الجلستين الماضيتين، لكنها تراجعت بنسبة حوالى 10 بالمئة منذ الإعلان المفاجئ لأعضاء اوبك بلاس مطلع نيسان/أبريل عن خفض كبير في حصص الانتاج. ولم يؤد هذا الإجراء في الواقع إلى رفع الأسعار في سوق يعاني من كساد بسبب المخاوف من ركود اقتصادي عالمي ورفع أسعار الفائدة من قبل المصارف المركزية الكبرى والانتعاش البطيء للطلب في الصين مع انتهاء قيود مكافحة كوفيد.

وبلغ سعر برميل برنت نفط لبحر الشمال المرجعي للخام في أوروبا 76 دولارا للبرميل، بينما يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 71 دولارًا، بعيدًا عن الذروة المسجلة في آذار/مارس 2022 في بداية النزاع في أوكرانيا وبلغت حوالى 140 دولارا.

وقال جوفاني ستونوفو من مجموعة «يو بي اس» لوكالة فرانس برس إنه في مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب «زاد احتمال خفض جديد بشكل كبير». ويتوقع المحلل الإبقاء على الوضع القائم، لكن محللين آخرين مثل يوسف الشمري من مجموعة «سي-ماركيتس» عدلوا توقعاتهم. وقال الشمري إنه يتوقع أن «تضغط السعودية من أجل خفض بما لا يقل عن نصف مليون برميل يوميًا».

  • «جبهة موحدة»

يبقى معرفة ما إذا كانت الرياض ستنجح في إقناع روسيا التي تبدو مترددة في مزيد من التشديد في تدفق الذهب الأسود. وقالت باربارا لامبرخت من مجموعة «كوميترس بنك» إن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك «يرى أن لا حاجة لأوبك+ إلى تغيير المسار». وهذا «لأن موسكو بالكاد تستفيد من زيادة في الأسعار بسبب العقوبات».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5a6tr7mh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"