عادي

فحص دم لاكتشاف السرطان

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

(بي بي سي)

قال باحثون إن فحص الدم لأكثر من 50 نوعاً من السرطان أظهر نتائج واعدة في تجربة كبرى لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية. وكشف الاختبار بشكل صحيح عن نوعين من كل ثلاثة أنواع من السرطان لدى 5000 شخص زاروا طبيبهم العام مع وجود أعراض مشتبه بها في إنجلترا وويلز.ونجح الاختبار في تحديد الموقع الأصلي للسرطان في 85 % من الحالات.

ويبحث اختبار «جاليري» عن تغييرات مميزة في أجزاء من الشفرة الجينية التي تتسرب من سرطانات مختلفة، ويمكن أن ينقذ الاكتشاف المبكر للسرطان القابل للعلاج آلاف الأرواح.

ويقول الباحثون من جامعة أكسفورد إن الاختبار لا يزال غير مكتمل إلى حد كبير، لكنه قد يزيد من عدد السرطانات التي يمكن الكشف عنها.

وفي كثير من الأحيان يعاني المرضى من أعراض مثل فقدان الوزن مع مجموعة من الأسباب المحتملة ويتطلب تحديد السبب الحقيقي اختبارات متعددة وزيارات للمستشفى.

وتم تشخيص إصابة أكثر من 350 من المشاركين في الدراسة، وهي الأكبر من نوعها في المرضى الذين يشتبه في ظهور أعراض السرطان لديهم، باستخدام الأساليب التقليدية مثل المسح الضوئي والخزعات. وقد وجد أن 75 % ممن ثبتت إصابتهم في اختبار الدم مصابون بالسرطان فعلاً.

وتم اكتشاف الإصابة بالسرطان لاحقاً في حالات 2.5 % من الذين كانت نتائج فحص الدم لديهم سلبية.

وعلى الرغم من أن الاختبار لم يكن دقيقاً بما يكفي للحكم على السرطان أو استبعاده، إلا أن الاختبار كان مفيداً حقاً للمرضى، وفقاً لما أشار إليه الباحث مارك ميدلتون.

وأضاف: «كان الاختبار دقيقاً بنسبة 85 % في اكتشاف مصدر السرطان، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً حقاً لأنه في كثير من الأحيان لا يكون واضحاً على الفور عندما تضع المريض أمامك ما هو الاختبار المطلوب لمعرفة ما إذا كانت أعراضه هي بسبب السرطان».

وتستخدم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أيضاً اختبار «جاليري»، الذي طورته شركة جريل في كاليفورنيا، على آلاف الأشخاص دون أعراض، لمعرفة ما إذا كان بإمكانه اكتشاف السرطانات الخفية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwjzhmcs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"