عادي

«قطارات الموت».. «كارثة الهند» تعيد إلى الأذهان أسوأ حوادث السكك الحديد

16:27 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

نشرت السلطات الهندية، معدات ثقيلة لإصلاح خطوط السكك الحديدية، بعد حادث القطار الأكثر دموية منذ نحو ثلاثة عقود في تاريخ البلاد، إضافة إلى بدء تحقيق رفيع المستوى بشأن الحادث المأساوي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 280 شخصاً.

وقد دخل حادث الهند قائمة حوادث القطارات الأكثر عدداً في الوفيات والإصابات، فعلى مدار الأربعة عقود الأخيرة شهد العالم العديد من حوادث السكك الحديدية التي حصدت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، إحداها في دولة عربية.

قطار «ملكة البحر»

يعد حادث قطار «ملكة البحر» في سريلانكا، الناجم عن تسونامي المحيط الهندي في ديسمبر/كانون الأول 2004، أكبر كارثة قطار دموية في تاريخ السكك الحديدية؛ إذ أودى بحياة أكثر من 1700 شخص.

وقد غمرت المياه القطار المثقل بالحمولة الزائدة، ودمرته موجتان على طول خط السكة الحديد الساحلي الجنوبي الغربي، بالقرب من منطقة «تلواتا»، حيث كان في طريقه من كولومبو إلى مدينة جالي الجنوبية.

قطار أوفا بروسيا

في حادث يعد من أسوأ الحوادث التي شهدتها السكك الحديد الروسية، دمر انفجار للغاز قطارين للركاب، في يونيو 1989 أثناء سيرهما قرب مدينة أوفا في الأورال، مما خلف 1300 ضحية بين قتيل وجريح.

وسبب الحادث كان تسرباً للغاز من خط أنابيب قريب من سكة القطار، وأدى انفجار الغاز المتسرب إلى تكون غمامة من النار التهمت القطارين اللذين كانا مارين في تلك اللحظة؛ إذ تسبب الشرار المتأتي من عجلاتهما إلى إضرام النار في الغاز، ما تسبب بالانفجار الهائل الذي أتى على القطارين وركابهما.

وكانت شدة الانفجار، حسب تقرير إخباري نشرته آنذاك وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، تعادل 10 آلاف طن من مادة TNT شديدة الانفجار، والتهمت نيران الحريق القطارين بالكامل.

ولقي العديد من الأسر حتفهم مع أطفالهم، حيث كانوا مسافرين من وإلى أحد منتجعات البحر الأسود، ووصفت وكالة الأنباء الرسمية تاس الحادث بأنه «كارثة كبرى».

قطار بيهار في الهند

أيضاً، يعد حادث قطار بيهار في الهند في يونيو 1981 من أكثر الحوادث مأساوية، حيث أودى بحياة 800 شخص. ووقع الحادث عندما ضرب إعصار القطار الذي كان يعبر جسراً فوق نهر باجماتي بالقرب من مدينة منسي، فخرج القطار عن القضبان وسقط في النهر، ما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

قطار أواش في إثيوبيا

تسبب حادث قطار أواش بمقتل ما يقرب من 400 شخص، ولا يزال أسوأ كارثة قطار في إفريقيا على الإطلاق، فقد وقع الحادث في يناير 1985 بالقرب من بلدة أواش في إثيوبيا بسبب خروج قطار سريع عن مساره.

قطار الصعيد في مصر

ومن أبرز حوادث القطارات وأكثرها دموية في مصر ما عرف إعلامياً ب «حادث قطار الصعيد»، الذي وقع ليلة عيد الأضحى في عام 2002. وكانت النيران قد اندلعت في إحدى عربات القطار بعد مغادرته مدينة العياط بمحافظة الجيزة.

وأعلنت السلطات حينذاك أن سبب الحريق هو استخدام أحد الركاب موقداً نارياً صغيراً. واستمر القطار في السير مشتعلاً لمسافة تسعة كيلومترات، فامتدت النيران إلى باقي العربات، وأدى الحادث إلى مقتل أكثر من 360 شخصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dy255jpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"