عادي

منع ناقلة بترول من التواجد في مياه وموانئ الإمارات

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

حظرت وزارة الطاقة والبنية التحتية ممثلة بالإدارة البحرية، ناقلة البترول ميتا4 التي تحمل علم دولة (وفالو) من التواجد في مياه وموانئ الدولة.

حيث ضبطت الجهات الرقابية السفينة المذكورة وهي تقوم بعملياتها في مياه الدولة دون الحصول على التصاريح المطلوبة، وكذلك مخالفتها التعهد المقدم للإدارة البحرية سابقاً بالالتزام بقوانين الدولة والقرارات المنظمة لعمل السفن الأجنبية في مياهها، بما فيها مخالفة المادة 16 من القانون رقم 26 لسنة 1981 بشأن القانون التجاري البحري التي تحظر على السفن الأجنبية القيام بأعمال الملاحة الساحلية بين موانئ الدولة بدون الحصول على التراخيص اللازمة.

وكذلك مخالفة المادة الرابعة من القرار الوزاري لسنة 2023 بشأن إصدار الترخيص الملاحي للسفن الوطنية والسفن الأجنبية التي حظرت على السفن الأجنبية العمل في مياه الدولة إلا إذا كانت تحمل ترخيصاً ملاحياً سارياً، وأيضاً مخالفة المادة الثالثة من القرار الوزاري 41 لسنة 2018 بشأن تنظيم رسو السفن التجارية وعملياتها في مياه الدولة والتي حظرت على السفن الأجنبية الراسية التزويد أو التزود بالوقود ونقل البضائع من سفينة الى أخرى بدون الحصول على الموافقات المطلوبة من الإدارات المحلية.

دول العلم

في سياق آخر أضافت الإدارة البحرية علم دولة تنزانيا الاتحادية، إلى قائمة دول العلم التي لا يسمح لسفنها بالدخول إلى موانئ الدولة أو الرسو في مياهها بما يشمل مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة، إلا إذا كانت مصنفة من قبل إحدى هيئات التصنيف الأعضاء في الرابطة الدولية لهيئات التصنيف (IACS)، أو هيئة التصنيف الإماراتية (تصنيف).

ووجهت الإدارة البحرية قرارها لسلطات ونظار الموانئ، وملاك ومشغلي وشركات إدارة السفن، ووكلاء السفن، وهيئات تصنيف السفن، بأن يسري التحديث على السفن التنزانية اعتباراً من مطلع أغسطس/ آب المقبل، وطالبت الإدارة البحرية، الشركات والوكلاء البحريين في الدولة، بعدم التعامل مع السفن غير الملتزمة بهذا القرار تجنباً للمساءلة القانونية.

وأبرزت الإدارة البحرية قائمة دول العالم المشمولة بهذا القرار وهي: ألبانيا، بيليز، كوريا الديمقراطية الشعبية، ساوتومي وبرينسيب، تونغا، الكونغو، غينيا الاستوائية، وكذلك جمهورية تنزانيا الاتحادية التي أضيفت على القائمة مؤخراً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mnd6aces

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"