عادي

883 مرشحاً بينهم 33 امرأة في انتخابات «الشورى» العماني

18:56 مساء
قراءة دقيقتين
مجلس الشورى

مسقط - راشد النعيمي:

أعلنت وزارة الداخلية العمانية الأحد القوائم الأولية للمرشحين لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة حيث بلغ عددهم 883 مرشحاً بينهم 33 امرأة. وأوضحت الوزارة أنه يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة بطلب يقدم عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات خلال 5 أيام من تاريخ إعلانها، مبيناً فيه أسباب الاعتراض مرفقاً به المستندات المؤيدة له وسيتم البتّ في الطلب خلال 10 أيام.

وذكرت الوزارة أن إجمالي النساء المرشحات لانتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة بلغ 33 مرشحة بينهن 13 مرشحة بمحافظة مسقط، و8 مرشحات بمحافظة شمال الباطنة، و3 مرشحات في محافظة الداخلية، بينما حظيت محافظات ظفار والداخلية وجنوب الباطنة بمرشحتين في كل محافظة، ومرشحة واحدة في كل من محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة، فيما لم تتواجد المرأة في القوائم الأولية في محافظتي مسندم والوسطى.

وسيتم ولأول مرة انتخاب أعضاء المجلس المكون من 90 عضواً عبر تطبيق الهواتف الذكية بعد أن كانت العملية الانتخابية تجرى في مراكز اقتراع متخصصة في جميع أنحاء السلطنة.

ويتكون مجلس الشورى من أعضاء يمثلون جميع ولايات السلطنة، ينتخبون بالاقتراع السري المباشر ويتحدد عدد أعضائه بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد، إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألف نسمة عند فتح باب الترشح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في ذات التاريخ، وتكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيساً له ونائبين للرئيس لمثل فترته.

وينتخب مجلس الشورى، في جلسة استثنائية تسبق دور الانعقاد بدعوة من السلطان، رئيساً له ونائبين للرئيس، لمثل فترته. وتجرى عملية الانتخاب وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية لمجلس الشورى. ويباشر الرئيس مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vey2rja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"