عادي
مسقط: طهران ترحب بعودة العلاقات مع القاهرة

إيران تعيد فتح بعثاتها الدبلوماسية في الرياض وجدة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

تعيد إيران، اليوم وغداً، فتح بعثاتها الدبلوماسية في السعودية، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان عن اتفاق البلدين على استئناف العلاقات الدبلوماسية، فيما أكد سفير سلطنة عمان لدى مصر أن إيران جددت استعدادها لإعادة العلاقات مع مصر بوساطة عمانية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن إعادة فتح أبواب السفارة الإيرانية في الرياض، والقنصلية العامة في جدة، وبعثة إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي، رسمياً، الثلاثاء والأربعاء، 6 و7 يونيو/ حزيران الجاري.

وقال مصدر دبلوماسي في الرياض لوكالة الصحافة الفرنسية إن إعادة «فتح السفارة الإيرانية ستجري اليوم الثلاثاء عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ) بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية».

وأعلنت صحيفة «إيران ديلي» الحكومية، الشهر الماضي، أن طهران عيّنت الدبلوماسي رفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً لدى السعودية. وكان عنايتي يشغل منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني

والجمعة الماضية، بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لضمان تحقيق الأمن والسلم الدوليين. وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أنه تم خلال اللقاء الذي جرى في كيب تاون بجنوب إفريقيا على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة بريكس، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، إضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ اتفاق البلدين الموقع في بكين، بما فيه تكثيف العمل الثنائي لضمان تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

وفي العاشر من مارس/ آذار الماضي، توصّلت إيران والسعودية إلى اتفاق برعاية الصين من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة منذ أكثر من عشرين عاماً. وأعلنت طهران لاحقاً، أنّها دعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة إيران. كما أشارت إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تلقّى دعوة لزيارة الرياض.

من جهة أخرى، أكد سفير سلطنة عمان لدى مصر، عبد الله بن ناصر الرحبي، أن إيران أبدت مرة أخرى استعدادها لإعادة العلاقات مع مصر وحلّ الخلافات بعد الوساطة العمانية.

 وقال السفير الرحبي في تصريح لوكالة (سبوتنيك) الروسية: «خلال الزيارة التي قام بها السلطان هيثم بن طارق، إلى طهران بعد القاهرة، أعربت إيران عن ترحيبها وعزمها ونيتها لاستعادة العلاقات مرة أخرى وتنحية الخلافات جانباً بما يعود بالنفع والإيجاب على شعوب المنطقة بأكملها».

وأضاف: «هناك قواسم سياسية مشتركة بين سلطنة عمان ومصر، ممثلةً في العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية بين البلدين، مدعومةً بزيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر وتناولت بالفعل محاولة استعادة العلاقات بين مصر وإيران».

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن هناك قنوات اتصال مباشرة ورسمية بين إيران ومصر، معبّراً عن أمله في حدوث انفتاح جاد في العلاقات بين البلدين.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5emdf6k7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"