عادي

استقرار الأسهم الأوروبية وبورصة لندن تتصدر المكاسب بدعم من أسعار النفط

14:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شاشة تعرض مؤشرات الأسهم في بورصة لندن (رويترز)

استقرت الأسهم الأوروبية، الإثنين، بعدما أخفقت الأسواق في الاستفادة من الزخم الناتج عن مكاسب الأسبوع الماضي، في حين تصدرت أسهم لندن المكاسب في المنطقة مدعومة بأداء متفائل لشركات الطاقة على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع مؤشر «ستوكس 600» لعموم أوروبا بشكل هامشي 0.03%، وكانت القطاعات والبورصات الرئيسية في الغالب في المنطقة الإيجابية.

وكسب مؤشر «فوتسي 100» 0.54% إلى 7648.1 نقطة. كما ارتفع مؤشر «داكس» الألماني 0.09% إلى 16066.23 نقطة.

وتراجع مؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.19% إلى 7,257.22 نقطة.

وقادت أسهم النفط والغاز المكاسب بارتفاع 0.8%، بعد أن أعلنت السعودية تخفيضات طوعية لإنتاجها الأحد، ابتداء من يوليو/ تموز. وأعلنت «أوبك +»، الأحد، أنها «لن تدخل أي تغييرات على تخفيضات إنتاج النفط المزمعة لبقية العام».

وتراجعت مخزونات السلع المنزلية إلى المنطقة السلبية، مع تراجع بنسبة 0.5%، تليها المواد الغذائية والمشروبات، التي انخفضت بنسبة 0.3%.

وسعت الأسواق جاهدة لتعزيز التفاؤل الذي بثته المكاسب التي تحققت، الجمعة، إثر تراجع التضخم في منطقة اليورو وإفلات الولايات المتحدة من خطر التخلف عن سداد الديون وتزايد المؤشرات التي غذت التكهنات بعدم إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

وقفزت أسهم «إنديفيور» 11% لتتصدر المكاسب على المؤشر «ستوكس 600»، بعد أن وافقت شركة الأدوية على دفع 102.5 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تتعلق بعقار سابوكسون الذي تنتجه للعلاج من إدمان المواد الأفيونية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wbtnz73

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"