عادي

البحرية الأمريكية تنشر فيديو لسفينة صينية قطعت طريقها

14:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز

نشرت البحرية الأمريكية تسجيلاً مصوراً لاقتراب سفينة حربية صينية من مدمرة أمريكية في مضيق تايوان، والعبور من أمامها بطريقة وصفتها البحرية الأمريكية بأنها «غير آمنة».

وقال الجيش الأمريكي إن المدمرة الأمريكية تشونغ-هون، والفرقاطة الكندية مونتريال كانتا تجريان عبوراً «روتينياً» للمضيق، السبت، عندما قطعت السفينة الصينية الطريق أمام المدمرة على مسافة 137 متراً.

وفي التسجيل المصور الذي نشرته البحرية الأمريكية، الأحد، تظهر سفينة حربية صينية وهي تقطع الطريق أمام المدمرة الأمريكية التي تعمل بالصواريخ الموجهة، ما أجبرها على الإبطاء لتجنب الاصطدام. ولم تغير المدمرة الأمريكية مسارها.

وقال وانغ وو بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن «الإجراءات التي اتخذها الجيش الصيني معقولة ومشروعة واحترافية وآمنة تماماً».

وأضاف وانغ في مؤتمر صحفي دوري، الاثنين، عندما سئل عن المقطع المصور الذي نشرته البحرية الأمريكية «الولايات المتحدة سببت المتاعب والاستفزاز أولاً، بينما تعاملت الصين معها وفقاً للقانون والقواعد بعد ذلك».

وأمكن سماع صوت رسالة موجهة باللغة الإنجليزية للسفينة الصينية عبر اللاسلكي تحذر من «محاولات تقييد حرية الملاحة»، لكن المعنى الدقيق للعبارة لم يكن واضحاً بسبب الرياح.

ولم تعلق الصين بشكل مباشر على الانتقادات الأمريكية للواقعة، ولم ترد وزارة خارجيتها على الفور على طلب للتعليق، الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3ahavt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"