اليوم للغد

01:44 صباحا
قراءة دقيقتين

اليوم العالمي للبيئة، حدث سنوي يحتفي به العالم في 5 يونيو من كل عام، ويشارك فيه الملايين بمبادرات وأفكار لحماية الأرض ومحاولة إصلاحها.

أصبح هذا اليوم الذي يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لإطلاقه، حدثاً عالمياً تحتفي فيه جميع الدول تحت شعار بيئي معين، وقد احتفل بهذا اليوم لأول مرة في أول قمة بيئية في العالم، نظمتها الأمم المتحدة عام 1972، تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة»، وسُلط الضوء على الحاجة الملحّة لحماية الموطن الوحيد للبشرية وإصلاحه.

وفي احتفالية 2022 تعهدت السويد خلال استضافتها لاحتفالية العالم بهذه المناسبة، بالتوقف عن إصدار تراخيص جديدة لاستخراج الفحم والنفط والغاز الطبيعي. واحتفل أكثر من 65 مليوناً باليوم العالمي للبيئة عبر الإنترنت.

وفي عام 2021، كان التركيز على استعادة النظام البيئي الذي احتفل به تحت شعار «إعادة الإنشاء، إعادة التصور، الاستعادة»، واستضافته باكستان وقد سلطت الضوء على كيفية استغلال البشرية للنظم البيئية للكوكب، حيث إن العالم يفقد كل ثلاث ثوانٍ، غابات تقدر مساحتها بمساحة ملعب كرة قدم، وعلى مدار القرن الماضي، تم تدمير نصف جميع الأراضي الرطبة.

أما في عام 2020، فقد ركز موضوع اليوم العالمي للبيئة على التنوع البيولوجي، وقد استضافت كولومبيا هذه الاحتفالات، مع بدء انتشار فيروس «كورونا»، وكان تحت عنوان «لقد حان وقت العمل الآن إذا أردنا ضمان حاضرنا ومستقبلنا»، وأصدرت كثير من دول العالم بيانات دعت فيها حكومات العالم إلى حماية 30 في المئة من الأراضي اليابسة والمحيطات على كوكب الأرض، بحلول عام 2030.

وفي احتفالية عام 2019 التي ركزت على تلوث الهواء، فقد أطلق جرس الإنذار لتسبب «التلوث» في وفاة نحو 7 ملايين شخص كل عام، واستضافته الصين، وأطلق تقرير «تحسين نوعية الهواء والتفكير في الدروس المستفادة».

يوم البيئة العالمي يتزامن هذا العام، مع «عام الاستدامة» الذي أطلقته الإمارات، وهي التي تبنّت الكثير من المبادرات، وخصصت لها مئات الملايين، للحفاظ على البيئة، وتحيي هذه المناسبة، التي تقام تحت شعار «إيجاد حلول للتلوث البلاستيكي»، بتبنيها عدداً من المبادرات وبدأت بها فعلاً، بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وغيرها الكثير من المبادرات.

الإمارات، أطلقت على «عام الاستدامة»، شعار «اليوم للغد»، لأنه بالنسبة لها عام استثنائي، يتوّج مساعيها البيئية، مع قرب استضافتها لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب 28» الذي يعقد في نوفمبر 2023، لدفع التقدم في جهود مكافحة تغير المناخ وتعزيز العمل الدولي من أجل معالجة أحد أكثر التحديات إلحاحاً في العالم.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9vb374

عن الكاتب

مساعد مدير التحرير، رئيس قسم المحليات في صحيفة الخليج

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"