عادي

خطأ فني يقلب نتائج انتخابات حزب نمساوي شهير

23:53 مساء
قراءة دقيقتين
ض

فيينا - أ ف ب

أصيب الحزب الاجتماعي الديمقراطي SPO النمساوي بالحرج، الاثنين، عندما أعلن بعد يومين من انتخاب رئيسه الجديد أنه عكس نتائج المرشحين.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية للحزب ميكايلا غروبيسا في مؤتمر صحفي: "بسبب خطأ فني من أحد الموظفين في جدول إكسل، تم عكس النتيجة". وهكذا فإن الفائز ليس هانز بيتر دوسكوسيل، ممثل الجناح الوسطي، للحزب المعارض الذي احتفل بفوزه خلال عطلة نهاية الأسبوع، مقتنعاً بأنه حصل على 53% من أصوات نحو 600 مندوب في المؤتمر.

حتى إنه قال لصحيفة "كرون تسايتونغ" الاثنين إنه يطمح إلى منصب المستشار. ولكن بعد علمه بالخطأ أعلن انسحابه من الحياة السياسية.

وهكذا وجد المرشح الفائز غير المتوقع أندرياس بابلر البالغ 50 عاماً نفسه على رأس الحزب. ولكن صدمته إزاء هذا التحول الدراماتيكي للأحداث جعلته يطلب إعادة الفرز. واعتذر بابلر ووعد "بإعادة الحزب إلى مساره الصحيح لتحقيق النجاح". وهو رئيس بلدية بلدة ترايسكيرشن الصغيرة في الشرق، والمعروفة باستضافتها أكبر مركز تسجيل لطالبي اللجوء في النمسا التي لا تتردد في الترحيب باللاجئين.

وهذا الارتباك الذي أعلن عنه بعد 48 ساعة من التصويت أثار السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، والعديد من ردود الفعل الغاضبة.

وقال معلق من قناة ORF التلفزيونية العامة إنه حدث لم يسبق أن شهد مثله "طوال 30 عاماً من العمل".

وهذا الخطأ الفادح الذي اكتشف بالصدفة يأتي بعد سنوات من الخلافات الداخلية داخل الحزب الذي تراجع منذ عام 2017، بعد أن قدم العديد من المستشارين للنمسا. وهو اليوم يتخلف في استطلاعات الرأي عن أقصى اليمين الذي يتوقع له تصدّر الانتخابات التشريعية المقررة في خريف عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyk3nsw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"