عادي
تزامناً مع «بالتوبس 23» لحلف شمال الأطلسي

تدريبات عملياتية ومناورات روسية في بحر البلطيق والمحيط الهادئ

23:52 مساء
قراءة 3 دقائق
1

بدأت قوات أسطول البلطيق الروسي، أمس، تدريبات عملياتية في مياه بحر البلطيق وفي ميادين التدريب بمنطقة كالينينغراد،وفي الوقت نفسه بدأ أسطول المحيط الهادئ الروسي، بتنفيذ مناورات بحرية،غداة مناورات لحلف شمال الاطلسي في بحر البلطيق.

 في البلطيق

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، الاثنين،: «وفقا لخطة التدريب لهيئات القيادة العسكرية لقوات أسطول البلطيق للعام 2023، تجري في الفترة من الخامس إلى الخامس عشر من يونيو/حزيران، تدريبات عملياتية،تحت قيادة قائد الأسطول نائب الأميرال، فلاديمير فوروبيوف، وذلك في مياه بحر البلطيق وميادين التدريب القتالي بمقاطعة كالينينغراد».

وأشار البيان إلى مشاركة ما يصل إلى 40 سفينة حربية وزورقاً وسفينة دعم، بما في ذلك سفن الدوريات والطرادات وسفن الصواريخ الصغيرة وزوارق الصواريخ في التدريبات، بالإضافة إلى أكثر من 3500 عسكري، ونحو 25 طائرة ومروحية، و500 قطعة من المعدات العسكرية والخاصة.

في الهادئ

يأتي ذلك تزامناً مع انطلاق تدريبات لأسطول المحيط الهادئ الروسي، وأفاد مصدر في المكتب الصحفي للأسطول بأنه بدأ تنفيذ مناورات بحرية بمشاركة أكثر من 60 سفينة قتالية وسفينة دعم.

وأضاف المصدر: «وفقا لخطة تدريب وإعداد هيئات القيادة والتوجيه العسكري للقوات التابعة لأسطول المحيط الهادئ لعام 2023، بدأت اعتباراً من الخامس إلى العشرين من يونيو، في مياه بحر اليابان وبحر أوخوتسك، بقيادة قائد أسطول المحيط الهادئ الأدميرال فيكتور ليين، تدريبات ميدانية لمختلف قوات هذا الأسطول في المنطقة البحرية البعيدة». ووفقاً للمصدر، تشارك في هذه المناورات أكثر من 60 سفينة قتالية وسفينة دعم، ونحو 35 طائرة تابعة للأسطول، وكذلك قوات الدعم الساحلية وأكثر من 11 ألف عنصر من العسكريين.

وأشار المصدر إلى أنه تم في الوقت الراهن، نشر قوات الأسطول في المناطق المحددة، وباشرت هذه القوات بتنفيذ بعض المهام العملية في إطار التدريب الميداني في المنطقة البحرية البعيدة عن الساحل.

وخلال ذلك، ستقوم مجموعات تكتيكية بحرية بمشاركة الطيران البحري، بالبحث عن غواصات معادية مفترضة ومن ثم ملاحقتها، وكذلك تنفيذ تدريبات قتالية ضد الأهداف السطحية والجوية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ والقذائف المدفعية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم التدرب على التصدي للطيران المعادي المفترض، من وسائط الدفاع الجوي الموجودة على السفن المشاركة في المناورات، وكذلك تنفيذ تدريبات لوجستية في البحر.

بالتزامن مع مناورات الناتو 

تتزامن تدريبات البلطيق ومناورات الهادئ الروسية، مع تدريبات «بالتوبس 23» العسكرية البحرية واسعة النطاق لحلف «الناتو» في بحر البلطيق، التي تستغرق حتى 16 يونيو الحالي. بمشاركة أكثر من 30 سفينة حربية تابعة لدول «الناتو»، 

ووفقاً لقائد البحرية الإستونية، العميد البحري يوري ساسكا، فإن مناورات «بالتوبس 23» هذه ستدخل التاريخ لأنه لم يسبق لإستونيا أن استقبلت مثل هذا العدد الكبير من سفن الناتو حتى الآن.

وأشار البيان إلى أنه «وصلت أكثر من 30 سفينة حربية تابعة لحلف شمال الأطلسي والدول الشريكة في الحلف إلى إستونيا لإجراء التدريبات. وهذا العام تشمل المشاركة حلفاء من الولايات المتحدة والسويد وبولندا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وليتوانيا ولاتفيا، وفنلندا والنرويج. وحسب البيان، فإن أكبر السفن المشاركة في التدريبات هي «يو إس إس ماونت ويتني» سفينة القيادة للأسطول الأمريكي السادس.

وذكرت البحرية الأمريكية في وقت سابق، أن ما مجموعه 50 سفينة وأكثر من 45 طائرة و6000 فرد سيشاركون في التدريبات، التي تستغرق حتى 16 يونيو الحالي. وتجرى تدريبات «بالتوبس» البحرية السنوية منذ العام 1972، بهدف تحسين أداء الدول المشاركة في إجراء العمليات البرية والجوية والبحرية في منطقة بحر البلطيق. والأسطول السادس للبحرية الأمريكية هو المسؤول عن تنظيم التدريبات. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5nwpve9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"