عادي

سينما عقيل تقدم أسبوع الفيلم الإيطالي بنسخته الثالثة

19:54 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلنت سينما عقيل، السينما المستقلة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي، عن عودة أسبوعها السنوي للسينما الإيطالية ضمن عودة الحدث في نسخته الثالثة، خلال الفترة من 9 - 15 يونيو.

ومن المقرر أن تقدم دار السينما، بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي أبوظبي، أربعة من الإنتاجات الإيطالية المعاصرة الحائزة جوائز، إلى جانب تكريم احتفالي للمبدع المخرج فيديريكو فيليني.

مع العرض للمرة الأولى لفيلم عالم فيديريكو فيليني الغامض «The Enigmatic World of Federico Fellini»، ستعرض سينما عقيل العالم السينمائي للمخرج الإيطالي المشهور بثلاثة من أعماله الشهيرة: لا سترادا (1954) «La Strada»، ليالي كابيريا (1957)«Nights of Cabiria»، وفيلم 8½ (1963). إن استكشاف فيليني للحالة الإنسانية، والتأملات الوجودية، والسعي وراء الهوية هي الموضوعات الرئيسية وسيتم استكشافها خلال أسبوع الفيلم السنوي.

من 9 يونيو حتى 15، سيعرض أسبوع الفيلم الإيطالي 7 أفلام من الدراما والكوميديا والسيرة الذاتية والأفلام التاريخية، وسيتم افتتاح برنامج الأفلام بفيلم لومينسيتا L'IMMENSITA للمخرج إيمانويل كرياليز، ومن بطولة أيقونة السينما العالمية بينيلوبي كروز، والذي يروي قصة حب وشغف وحرية تدور أحداثها في روما في السبعينيات.

سيتلو الفيلم قصة الشباب النابضة بالحياة تكريماً لفيديريكو فيليني، مع عرض فيلم 8 ½، إذ يعتبره الكثيرون أنه أعظم فيلم إيطالي على الإطلاق، سيحظى عشاق السينما بفرصة مشاهدة العرض السردي الرائد لفيليني، بأداء لمارسيلو ماستروياني الجدير بالمشاهدة.

برنامج الأفلام المصمم لتقديم أرقى الإنتاجات الإيطالية المعاصرة سوف يعرض أيضاً الجبال الثمانية The Eight Mountains، من إخراج فيليكس فان جرونينجين وشارلوت فانديرميرش، والحائز جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي 2022.

وتدور أحداث الفيلم في الجمال المهيب لجبال الألب الإيطالية تماشياً مع البحث العميق عن الصداقة والأسرة والطبيعة.

ومن الأفلام الأخرى المشهورة التي سيتم عرضها في البرنامج الفيلم كيارا Chiara لسوزانا نيكاريلي التي تصور قصة امرأة شابة تحتضن الفقر على خطى القديس فرنسيس، بطريقتها الخاصة.

سيعرض السيرة الذاتية البصرية إيطاليا، نار ورماد Italia, Fire and Ashes، والتي تتعمق في روح السينما الإيطالية، وتكشف عن تاريخها وفنها وصمودها.

كما ستعرض أصول السينما الإيطالية الصامتة لمحبي الأفلام كجزء من الاحتفال بإضافات فيديريكو فيليني على السينما، سيعرض أسبوع السينما روائعه السينمائية الأخرى بما في ذلك لا سترادا La Strada و ليالي كابيريا Nights of Cabiria.

وقالت إيدا زيليو-غراندي، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي: «يشرفنا أن نتعاون مع سينما عقيل في النسخة الثالثة من أسبوع الفيلم الإيطالي. من خلال السينما الآسرة، أردنا تقديم فرصة للجمهور لإلقاء نظرة على النسيج الثري للثقافة الإيطالية حتى يتمكنوا من الانغماس في الجمال والتنوع والجاذبية الخالدة لصناعة الأفلام الإيطالية».

وتابعت: «نحن على استعداد لاحتضان روح التبادل الثقافي، وتعزيز الفهم بشكل أعمق، وإظهار التقدير للفن والتراث الذي تتمتع به إيطاليا ولا تزال تقدمه. وكل ذلك لن يكتمل بدون أن نذكر سرد القصص المميز والصور المثيرة لفليني».

وقالت بثينة كاظم، مؤسسة سينما عقيل: «بينما تقدم سينما عقيل بفخر النسخة الثالثة من أسبوع الفيلم الإيطالي، نعيد تأكيد التزامنا بتقديم برنامج مدته أسبوع يجمع بين الأفلام الكلاسيكية الإيطالية الشهيرة والسينما المعاصرة بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، ودعوة الجماهير مرة أخرى إلى ما أصبح الآن عنصراً أساسياً في تقويمنا السنوي. تدور هذه النسخة الثالثة حول الاحتفال بالتأثير الدائم للسينما الإيطالية من خلال تكريمنا لفيديريكو فيليني، بالإضافة إلى رواية القصص المعاصرة التي تعكس واقع الحياة في إيطاليا».

قال لورينزو فانار، السفير الإيطالي في الإمارات العربية المتحدة: «يسعدني أن يتم عرض بعض روائع المخرجين الإيطاليين عبر سينما عقيل. إن النسخة الثالثة من أسبوع الفيلم الإيطالي تأكيد على الطلب الكبير في الإمارات للحضارة الإيطالية، ومن دواعي سرورنا تلبية هذا الطلب المتزايد بأفضل ما قدمته السينما لدينا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r5upnjb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"