عادي
آخر محطات الدراسة في 2022 2023

طلبة الصفوف 3 - 12 إلى امتحانات نهاية العام الأربعاء

17:26 مساء
قراءة 3 دقائق
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي- محمد إبراهيم

تنطلق امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري 2022 2023، يوم الأربعاء 7 يونيو الجاري وتستمر حتى 16 من الشهر ذاته، بحسب الجدولة المعتمدة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إذ تستقبل اللجان الامتحانية طلبة الصفوف من الثالث حتى الثاني عشر في المدارس الحكومية والتسامح والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم.

وأفادت المؤسسة ضمن موجهاتها العامة بأن جميع طلبة الصفوف من 3 12 يؤدون الامتحانات النهائية حضورياً في المدرسة «ورقياً وإلكترونياً» لجميع الصفوف، فيما عدا طلبة الصفين الثالث والرابع الذين يؤدون الامتحانات ورقياً فقط.

  • توجيهات الامتحان

وأكدت على الطلبة ضرورة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم للمدرسة خلال فترة أداء الامتحان، وحظرت استخدام الآلة الحاسبة لطلبة صفوف الحلقتين الأولى والثانية، وأتاحتها لطلبة الحلقة الثالثة، موضحة أن إجمالي زمن الامتحان الواحد ساعتان ونصف، بواقع ساعة ونصف للإلكتروني، وساعة واحدة للورقي، وفقرات الأسئلة غير مقيدة بزمن محدد، ويسمح للطلبة بالعودة للمراجعة قبل تسليم الورقة، وعلى الطلبة الالتزام بالزي المدرسي الرسمي.

من المقرر أن يستهل طلبة الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم، سباق امتحانات نهاية العام بمادة الفيزياء الأربعاء 7 يونيو، ثم اللغة الانجليزية 8 منه، يليها العلوم الصحية يوم 9 من الشهر ذاته، ثم الرياضيات في 12 منه، ويؤدون امتحان اللغة العربية يوم 13 من الشهر نفسه، يليه الدراسات الاجتماعية يوم 14 منه، ثم التربية الإسلامية في 15 منه، ويختتم طلبة «العام» سباق الامتحان بمادة الكيمياء أو الأحياء يوم الجمعة 16 منه، وطلبة المتقدم الامتحان في مادة الكيمياء في اليوم ذاته.

  • امتحانات النخبة

في المقابل يبدأ طلبة الثاني عشر «مسار النخبة» سباق امتحانات نهاية العام يوم الأربعاء بمادة الفيزياء، ثم اللغة الانجليزية يوم 8 منه، تليها الأحياء يوم 9 منه، تتبعها الرياضيات يوم 12 منه، ثم اللغة العربية يوم 13 من الشهر ذاته، ثم الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية يومي 14 و15 منه على التوالي، ويختتمون امتحاناتهم بمادة الكيمياء يوم 16 منه.

أما طلبة الثاني عشر المسار التطبيقي، فيستهلون امتحاناتهم بمادة العلوم التطبيقية في 7 يونيو، تليها اللغة الإنجليزية يوم 8 منه، ثم مادة الرياضيات التطبيقية يوم 12 من الشهر ذاته، تليها اللغة العربية يوم 13 منه، تليها الدراسات الاجتماعية يوم 14 منه، ويختتمون بمادة التربية الإسلامية يوم 15 منه.

  • إشراف وتنسيق

يقدم طلبة الصف الثاني عشر المسجلون في مدارس التعليم الخاص جميع امتحاناتهم في مدارس التعليم العام الحكومي بإشراف وتنسيق مشترك مع منسقي الفروع المدرسية، ويقدم طلبة الصف الثاني عشر المسجلون في مدارس التسامح جميع الامتحانات في مدارسهم، وتطبق امتحانات مواد اللغتين الإنجليزية والعربية، والرياضيات، والفيزياء والعلوم، إلكترونية وورقية للصفوف من الخامس حتى الثاني عشر.

في وقت شددت المؤسسة على أهمية تشكيل لجنة لإدارة الامتحانات في المدرسة، برئاسة مدير المدرسة تتحمل كافة المسؤوليات الإدارية والفنية بما يضمن سير الامتحانات بصورة سليمة ومنظمة، وتشكيل لجان الملاحظة والمراقبة في القاعات، وحصر أعداد الطلبة المتغيبين بعذر، وإعداد كشف تسليم الامتحانات يوقع عليه الطالب بعد تسليم الامتحانات مع تحديد زمن التسليم.

وأفادت المؤسسة بأن الاختبارات التعويضية ستعقد خلال الفترة بين 19 23 يونيو الجاري، حيث تستهدف الطلبة المتغيبين بعذر مقبول عن امتحانات نهاية الفصل الثالث، أو الذين واجهوا مشاكل تقنية خلال تأدية الامتحانات الختامية، ويتم الحصر من خلال الرابط المخصص لذلك، الذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً، مشددة على ضرورة التدقيق على بيانات الطلبة المتغيبين ممن لهم أعذار والذين واجهتهم مشاكل مع ذكر أسماء المواد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n6ctpvx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"