عادي

«منصة 421» تطلق برنامج الربيع «في عشق الشمس وهوى القمر»

17:09 مساء
قراءة دقيقتين
ناصر الله يقيم معرضه تحت عنوان «شاعرية الآلات»

تعلن منصة 421، عن إطلاق برنامج ربيع 2023 تحت عنوان «في عشق الشمس وهوى القمر».

ويتضمن البرنامج الموسمي، الذي يستمر حتى 21 يونيو، معرضين رئيسيين وبرنامجاً متنوعاً من ورش العمل والمناسبات الخاصة والرحلات التي تدعو للتأمل الجماعي، والجولات الثقافية والرحلات التي تقدم طرقاً بديهية وملموسة للمساهمة في البدايات الجديدة المشتركة.

يواصل المعرض الفردي للفنان ناصر نصر الله تحت عنوان «شاعرية الآلات»، عروضه خلال الفترة من 18 مايو – 27 أغسطس، ويتناول العلاقة بين الإنسان والآلة من منظور أسطوري عبر تشكيلة متداخلة من الرسومات واللوحات والنصوص المكتوبة والمنسوجات والأعمال التركيبية، فيصحبنا الفنان في رحلة إلى عوالم من كائنات آلية تعيش في فضاء زمكاني مجهول.

تفيض الرسومات واللوحات بالتفاصيل التي تصوّر مجموعة متنوعة من الأشكال الروبوتية الفريدة، معروضة ضمن جماعات تشبه مجتمعاً مترابطاً من الآلات. يشكّل المعرض منصة أو مسرحاً مجهزاً لعرض سرديات مرتجلة تجسد روح التواصل والحوار والتفاعل بين مجتمع الآلات، في محاولة لالتماس حياة محتملة فيما لا روح فيه، والعكس بالعكس، فيشير بذلك إلى تأثير الآلات على حياتنا اليومية وعلاقتنا دائمة التجدد مع هذه الكائنات الآلية.

ولا تقتصر تصورات نصر الله عن الآلات على خواصها الميكانيكية، بل يعمل على إضفاء نوع من الشخصية والعاطفة وحتى روح الدعابة عليها، حيث يمر الزائرون أثناء تجوالهم في المعرض من أمام جهاز فاكس يستقبل رسائل آنية، وأريكة مماثلة لتلك الموجودة في مرسم الفنان، فتخلق هذه العناصر إحساساً بالألفة والحميمية، وكأنها ترحّب بالزوار في عالم الفنان الشخصي.

ويعرض توليف: معرض خريجي ماجستير الفنون الجميلة 2023، أعمال طلبة الدراسات العليا الذين أكملوا برنامج الماجستير في الفنون الجميلة في الفنون والإعلام لمدة عامين في جامعة نيويورك أبوظبي، ويعرض مشاريع لكل من إليزابيث دورازيو وليان الغصين ومجد علوش ومهرة الفلاحي وفابيولا شيمينازو.

ويمثل المعرض التعاون الثاني بين جامعة نيويورك أبوظبي ومنصة421، وهو يقدم الأعمال البحثية والتجريبية لمجموعة طلبة ماجستير الفنون الجميلة الأولى التي تعبر عن قضايا وأفكار بأساليب متنوعة وتقدم رؤى قيمة حول وضعنا العالمي المعاصر.

يهدف هذا التعاون إلى دعم الممارسات المعاصرة الناشئة عبر تسهيل عمليات الاستكشاف التي يقوم بها طلبة ماجستير الفنون الجميلة للأماكن العامة، باعتبارها فضاءات للمشاركة المجتمعية والحوار النقدي والذي يسمح لهم بالعمل نحو ممارسة استوديو موسعة تتجاوز الأكاديمية البحتة أو البيئات المؤسسية.

يتضمن البرنامج معرضين جديدين، كما يشمل البرنامج الموسمي مجموعة من الورش، ونوادي العشاء، والجمعات الإذاعية، والجولات الثقافية، والأسواق الليلية الخارجية وغيرها.

ويستكشف الأرشيف الحي، كجزء من البرنامج، العلاقة بين الذاكرة والحياة، حيث يطلب من الحضور التخلي عن ذكرى على بذرة، وتجسيدها وتدوينها، ثم تركها تنتقل إلى حياتها التالية عن طريق زرعها. عندما تطلق الكلمات في الأرض، تتحرر من الذكرى وتولد حياة أخرى بسببها. مثلنا، ذكرياتنا أيضاً يمكن أن تتغير وتنمو وتصبح شيئاً جديداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mnhtzbx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"