عادي
صادرات وإعادة صادرات الأعضاء تحقق نمواً بنسبة 17.3%

15 ألف شركة جديدة تنضم لعضوية غرفة تجارة دبي في الربع الأول

13:27 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالعزيز الغرير
  • عبد العزيز الغرير: مواكبة المستقبل وصناعته يتطلب تضافراً في الجهود
  • 71.7 مليار درهم قيمة صادرات وإعادة صادرات الأعضاء خلال الربع الأول
  • إصدار أكثر من 182 ألف شهادة منشأ
  • 105 مجموعات أعمال تم تأسيسها بنهاية الربع الأول

دبي: «الخليج»

كشفت غرفة تجارة دبي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، عن مجموعة من الإنجازات التي حققتها خلال الربع الأول من عام 2023، تطبيقاً لأولوياتها الاستراتيجية التي تستهدف دعم مسيرة دبي التنموية والاقتصادية، وتعزيز تنافسية الإمارة وقطاعها الخاص تحقيقاً لأجندتها الاقتصادية D33.

وكشفت الغرف أن عدد الشركات الجديدة التي انضمت لعضوية غرفة تجارة دبي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، قد بلغ 15366 شركة خلال الربع الأول 2023، بنسبة نمو قياسية بلغت 48.7% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، ما يعكس قدرة الإمارة المتزايدة على استقطاب الاستثمارات، وتعزيز تنافسية بيئة أعمالها.

نمو

حققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة تجارة دبي نمواً بنسبة بلغت حوالي 17.3% في الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغت قيمتها 71.7 مليار درهم، مقارنةً ب 61.1 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس جهود الغرفة في دعم تجارة أعضائها في الأسواق العالمية التقليدية والجديدة، وذلك من خلال المكاتب الخارجية والفعاليات المتنوعة والدراسات الاقتصادية المتخصصة حول الفرص التجارية.

شهادات المنشأ

أصدرت الغرفة 182266 شهادة منشأ خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة نمو سنوية بلغت حوالي 2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين أصدرت الغرفة واستقبلت الدولة 1527 دفتر إدخال مؤقتاً لبضائع وسلع بقيمة 1.1 مليار درهم خلال الربع الأول من 2023.

تحقيق الأولويات الاستراتيجية

قال عبد العزيز عبد الله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي: «تركز غرف دبي على تحقيق الأولويات الاستراتيجية التي حددتها استراتيجية الغرف للفترة 2022-2024، حيث إن مواكبة المستقبل وصناعته تتطلب تضافراً في الجهود، وتوحيداً للرؤى بما يحقق أهداف المرحلة المقبلة».

وشدد الغرير على الالتزام الكامل بتحقيق الأولويات الاستراتيجية والتي تشمل تحسين وتطوير بيئة الأعمال المحفزة، واستقطاب الاستثمارات الخارجية، وتعزيز التوسع الخارجي لأعضاء الغرفة بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي، وتعزيز كفاءة المنظومة التشريعية والتنظيمية بالإضافة إلى استدامة التميز في العمل المؤسسي وخدمة العملاء، مشدداً على أهمية تعزيز تنافسية اقتصاد الإمارة بما يواكب رؤية القيادة الرشيدة.

مجموعات الأعمال

نجحت غرفة تجارة دبي خلال الربع الأول من عام 2023 في تحقيق مستهدفات خطتها بتأسيس أكثر من 100 مجموعة أعمال تمثل مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية بالإمارة من أجل تعزيز مساهمة القطاع الخاص في رسم وصياغة السياسات والتشريعات المتعلقة ببيئة الأعمال، حيث بلغ عدد مجموعات الأعمال الحالية 105 مجموعات أعمال، الأمر الذي يظهر تمثيلاً رفيع المستوى للقطاع الخاص، ويعكس المرونة العالية التي يتمتع بها اقتصاد الإمارة، والدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم مسيرة النمو المستدام.

وبلغ عدد القوانين ومشاريع القوانين التي راجعتها الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من 32 تشريعاً، وذلك في إطار جهودها لدعم مصالح مجتمع الأعمال، في حين بلغ عدد قضايا الوساطة التي استقبلتها الغرفة 18 قضية وساطة.

كما أطلقت غرفة تجارة دبي خلال الربع الأول من العام الجاري «منصة قطاعات الأعمال»، وهي باقة مبتكرة من الخدمات النوعية المصممة خصيصاً لتمكين مجموعات ومجالس الأعمال، وتلبية احتياجاتهم ودعم نشاطاتهم، وتعزيز فعالية وكفاءة أعمالهم.

تعزيز الشراكة

من جانبه، قال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: «تحرص الغرف على دعم القطاع الخاص وتعزيز تنافسيته بما يحقق رؤية القيادة الرشيدة وتوصياتها بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص».

وأشار لوتاه إلى أن العام الجاري سيشهد إطلاق المزيد من المبادرات الجديدة التي من شأنها أن تحقق إضافة نوعية لمجتمع الأعمال في دبي بما يتوافق مع الأولويات الاستراتيجية للغرف.

ولا تدخر غرفة تجارة دبي جهداً في سبيل دعم الأنشطة التجارية في دبي، حيث تضطلع الغرفة بدور حيوي في تمثيل ودعم وحماية مصالح الأعمال في دبي، واستكشاف سبل جديدة لمواكبة المتطلبات المتغيرة لمجتمع الأعمال سريع النمو في الإمارة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8ucy3r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"