عادي

أمريكا تفتح النار على منصات العملات المشفرة

20:32 مساء
قراءة دقيقتين

تواصل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، حملتها على قطاع التشفير؛ حيث أعلنت، الثلاثاء، عن مقاضاة «كوين بيس» أمام محكمة نيويورك الفيدرالية. وتراجع سهم «كوين بيس» 20%.

وتتهم الهيئة «كوين بيس» بأنه «لم يتم تسجيلها مطلقاً بصفتها وسيطاً أو وكالة تبادل أو مقاصة للأوراق المالية الوطنية، ما أدى إلى تجنبها نظام الإفصاح عن أسواق الأوراق المالية». وزعمت أن «كوين بيس تعمل كوسيط غير مسجل منذ عام 2019 على الأقل».

تأتي هذه الدعوى بعد يوم واحد فقط، من توجيه 13 تهمة لبورصة العملات «باينانس»، ومؤسسها المشارك تشانغبينغ تشاو؛ حيث زعمت الهيئة أن «الشركة كانت تضيف أموال المستخدمين إلى حساباتها الخاصة، وترسلها إلى شركة أوروبية يديرها تشاو».

وقالت الهيئة: «إن تشاو وباينانس، انتهكتا قواعد البورصات بالسماح للمستثمرين من أصحاب الثروات العالية والعملاءـ بالتداول عبر الشركة التجارية «ميريت بيك» التابعة لباينانس، والتي يديرها تشاو، وهي شركة غير مرخصة في الولايات المتحدة».

وقالت هيئة الأوراق المالية والبورصات في شكواها: «إن بينانس تجاهلت بشكل صارخ القانون الاتحادي الأمريكي».

وأشارت اللجنة إلى أن «بينانس وتشاو انتهكتا أحكام قوانين الأمن الاتحادي، بما في ذلك التلاعب بالأسواق عبر شركة «ميريت بيك»، إضافة إلى خداع المستثمرين وتفادي الإفصاح عن البيانات المالية».

  • خيبة أمل

وقالت «بينانس» في بيان، إنها تشعر بخيبة أمل بسبب الشكوى التي قدمتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ضدها. وأوضحت الشركة أنها منذ البداية تعاونت بنشاط مع تحقيقات لجنة الأوراق المالية والبورصات، وعملت بجد للإجابة عن أسئلتها ومعالجة مخاوفها.

وأضافت أنها انخرطت في الآونة الأخيرة في مناقشات واسعة النطاق، بنيّة حسنة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لحل التحقيقات، وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها، تخلّت لجنة الأوراق المالية والبورصات عن هذه العملية، واختارت بدلاً من ذلك العمل من جانب واحد والتقاضي».

وقالت: «إن الادعاء بأن أصول المستخدمين على منصة بينانس في الولايات المتحدة معرضة للمخاطر هو ببساطة غير صحيح». مشيرةً إلى أن «جميع أصول المستخدمين على منصات التداول التابعة للشركة في مكان آمن، وستدافع بقوة ضد أي مزاعم تشير إلى عكس ذلك».

وأضافت: «نظراً لحجمنا واسمنا العالمي، تعد بينانس هدفاً سهلاً يقع الآن وسط لعبة شد الحبل التنظيمية الأمريكية».

وأكدت أنها «ستعمل جنباً إلى جنب مع شركائها في القطاع للدفاع عن هذه التكنولوجيا المهمة من الدعاوى القضائية المضللة، وستواصل جهودها المتواصلة لتقديم نظام أساسي آمن وموثوق لمستخدميها يلتزم بالقيم الأساسية المتمثلة في تعزيز الحرية المالية».

  • تراجع العملات المشفرة

وتراجعت أسعار العملات المشفرة بشكل طفيف، الثلاثاء، وخسرت بيتكوين 0.19%، متراجعة إلى 25496 دولاراً. وانخفضت عملة الأثير 0.14% إلى 1802.86 دولار. وهوت «سولانا»، بأكثر من 3% إلى 19.30 دولار. وتراجعت عملة «بي إن بي»، الثلاثاء، وهو الرمز الأصلي لـ «بينانس»، بنسبة 0.79% إلى 273.94 دولار.

(وكالات)

https://tinyurl.com/2p8jxcn4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"