عادي

انطلاق الدورة الـ15 لورشة فن الشعر والعروض

19:14 مساء
قراءة دقيقتين
محمد البريكي أثناء المحاضرة

انطلقت مساء الاثنين، الدورة الـ15 من ورشة فن الشعر والعروض التي ينظمها بيت الشعر في الشارقة بمشاركة مجموعة من المتخصصين خلال الفترة من 5 إلى 20 يونيو الجاري، وقال الشاعر محمد البريكي مدير البيت في محاضرته: «نحرص على إقامة هذه الورشة كل عام؛ لأن لها أهمية وقيمة في استذكار علم مهم أسسه العالم الجليل الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي وُلد عام 718م، ويُعد هذا العلم ضرورة في حياتنا الشعرية، فبه يُعرف صحيح الشعر وتعتدل موسيقاه، والشعر واللغة يحظيان باهتمام ورعاية من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤمن بأنهما هوية الأمة، كما تحرص دائرة الثقافة بالشارقة على دعم كل الجهود الثقافية».

وتابع البريكي: «قد لا ينتج عن هذا العلم شاعر إن لم تكن الموهبة الشعرية حاضرة لديه؛ فالموهوب في حاجة إلى هذا العلم لتصحيح مسار الكتابة». وأضاف: «من مسمى الورشة يتبين أنها تنقسم إلى شقين: فن الشعر، والعروض، وكلاهما يكمل الآخر، وبهما يتجلى النص الشعري في بنائه المحكم، واكتماله دون خلل، وبفنيات وعناصر جمالية تسمو به ليستطيع أن يهز ويدهش».

أما عن جانب الإلقاء ودوره في إيصال النص الشعري فقال البريكي: «كما نعلم أن الشعر العربي بدأ إنشاداً، ونظراً لحاجة القصيدة والشاعر إلى هذا الفن ومعهما المتلقي فإننا نحرص على هذا المحور، فدونه تنقص القصيدة وتفقد بهجتها أمام المتلقي، ولا يستطيع الشاعر أن يوصل تعبه عليها إلى الجمهور إلا بمعرفته بفنيات الإلقاء، وأراه علماً قائماً ومهماً من أجل وصول النص إلى الناس بطريقة سليمة».

الدورة مجانية، وهناك مكافآت تحفيزية لأفضل المنتسبين الذين زاد عددهم على 30 منتسباً من الذكور والإناث. وسيشارك في محاضرات هذه الدورة كل من الدكتور محمد الأمين السملالي، والشعراء: الدكتور محمد الحوراني، و الدكتور عبد الرزاق الدرباس، و عبد الله الهدية، وستتضمن محاضرات تطبيقية في علم العروض، وشعر التفعيلة، وفن الإلقاء الشعري، كما تتضمن أمسيات شعرية يحضرها منتسبي الورشة وجمهور القصيدة، وستختتم الورشة في بيت الشعر بأمسية شعرية، وسيتم تكريم المنتسبين والمحاضرين فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2krbzvr6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"