عادي

بعد تفجيره.. كل ما تود معرفته عن سد نوفا كاخوفكا الاستراتيجي

18:27 مساء
قراءة 3 دقائق
كل ما تود معرفته عن سد نوفا كاخوفكا الاستراتيجي

الخليج - متابعات

دخلت الحرب الروسية الأوكرانية مرحلة جديدة من الخطورة، مع تفجير سد نوفا كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، الثلاثاء، والذي تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن مسؤولية استهدافه، خصوصاً في ظل الأهمية الاستراتيجية لهذا السد.

هدف محتمل

منذ بدء غزو العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، كان ينظر إلى السد كهدف محتمل للطرفين المتحاربين، نظراً لأهميته الاستراتيجية، إذ تعتمد محطة زابوريجيا على مياه النهر الواقع على مسافة 150 كيلومتراً منها، لتبريد وقود قلب المفاعل، كما أنه يغذي احتياطات المياه في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

تداعيات مهمة

وسيكون لتدمير السد عدد من التداعيات المهمة على المنطقة المحلية وعلى الجهد الحربي الأوكراني الأوسع، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ويقع السد على نهر دنيبرو على بعد 30 كم شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، حيث يبلغ ارتفاعه 30 متراً وعرضه مئات الأمتار، وتم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

ويحتوي خزان السد على ما يقدر بنحو 18 كيلومتراً مكعباً من المياه، وقد يؤدي تفجيره إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة، بما في ذلك خيرسون، التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في أواخر عام 2022.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 بلدة ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا.

عمليات إخلاء

من جانبه، أعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من كاخوفكا، وقال عبر تطبيق تلغرام: «خلال ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج».

كارثة نووية

ووسط مخاوف من وقوع كارثة نووية، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه ليس هناك «خطر نووي آني» في محطة زابوريجيا، موضحة أن «خبراء الوكالة» الموجودين في الموقع «يراقبون الوضع عن كثب».

وكتب مدير المحطة يوري تشيرنيتشوك على تليغرام: «في الوقت الحالي، ليس هناك أي تهديد لسلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، منسوب المياه في حوض التبريد لم يتغير»، مضيفا «الوضع تحت سيطرة طواقم العمل».

لكن مستشار الرئاسة الأوكرانية حذّر من أن خطر وقوع «كارثة نووية» في محطة زابوريجيا «يتزايد بسرعة»، وأفادت شركة إنرجواتوم الأوكرانية العامة أن خزان السد «يفترض أن يبقى شغالاً خلال الأيام الأربعة المقبلة» لكن مستوى المياه فيه يتناقص بسرعة ما يهدد نظام سلامة المحطة.

وعلّق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ على تويتر «تدمير سد كاخوفكا اليوم يعرض آلاف المدنيين للخطر ويسبب أضراراً بيئية جسيمة. هذا عمل مشين يظهر مجدداً وحشية الحرب الروسية الأوكرانية».

فيضانات واتهامات

واتهمت الرئاسة الأوكرانية، روسيا ب«تفجير» السد لإغراق المنطقة وإبطاء الهجوم الذي تعد له. وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في رسالة موجّهة إلى الصحفيين، إن «هدف روسيا واضح.. وضع عقبات أمام الأعمال الهجومية للقوات الأوكرانية»، فيما تتّهم روسيا كييف باستهداف السد وتدميره جزئياً.

واستدعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجلس الأمن لاجتماع طارئ، فيما ندد رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك بارتكاب موسكو «جريمة حرب».

ودعا رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال العالم إلى «التحرّك» معتبراً أن «على روسيا الانسحاب فوراً من محطة الطاقة النووية (في زابوريجيا) لتجنب كارثة جديدة».

وأشار شميغال إلى أن ما يصل إلى 80 بلدة مهددة بالفيضانات و«تدابير إجلاء» السكان جارية بالقطار نحو ميكولايف. وحتى الساعة 09,00 بتوقيت غرينتش، كان قد أجلي 742 شخصاً من منطقة خيرسون، وفقا لوزير الداخلية إيغور كليمنكو.

من جتهتا اتهمت السلطات التي نصبتها موسكو في منطقة خيرسون أعلنت في وقت سابق أن سد كاخوفكا دمر جزئياً جراء «عدة ضربات» أوكرانية.

وكتب رئيس بلدية نوفا كاخوفكا فلاديمير ليونتييف على تليغرام أن «ضربات عدة استهدفت سد كاخوفكا» خلال الليل مؤكداً أنها دمرت صمامات بوابات السد وتسببت في «دفق مياه خارج عن السيطرة».

طوارئ

وأعلنت السلطات الموالية لروسيا حالة الطوارئ في الجزء الذي تسيطر عليه بمحيط سد كاخوفكا بعد الانفجار الذي تعرض له، فيما قال فلاديمير ليونتييف، رئيس إدارة منطقة نوفا كاخوفكا المعين من موسكو، إن المياه ارتفعت في المنطقة 10 أمتار، ويمكن أن يصل الارتفاع الأقصى إلى 12 متراً، بعد التفجير الذي دمر جزئيا سد توليد الطاقة على نهر دنيبرو.

وأوضح أن الفيضانات تهدد بالإجمال «المناطق الساحلية» في 14 بلدة يقيم فيها «أكثر من 22 ألف شخص»، وأكد «نحن مستعدون إذا لزم الأمر لإجلاء السكان».

بعد قليل أعلن رئيس بلدية مدينة نوفا كاخوفكا الذي نصبته روسيا فلاديمير ليونتييف إجلاء السكان من «حوالى 300 منزل» تقع مباشرة على ضفاف دنيبرو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde8e3dm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"