عادي
37 مليار دولار إجمالي المبيعات في دول المنطقة 2022..

«تريدلنغ»: أسواق الإمارات الأسرع نمواً في التجارة الإلكترونية

12:13 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كشفت «تريدلنغ»- السوق الإلكترونية المبتكرة والموجهة لمعاملات الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توقعاتها بوصول مبيعات التجزئة العالمية في قطاع التجارة الإلكترونية إلى حوالي 7 تريليونات دولار أمريكي بحلول عام 2024.

تشير التوقعات إلى وصول معدل النمو العالمي لعام 2023 إلى 8.9%، لتبلغ مبيعات قطاع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم 5.9 تريليون دولار أمريكي في عام 2023، بزيادة قدرها 1.8% مقارنة بالعام الماضي. حيث تسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النمو المتوقع لقطاع التجارة الإلكترونية ككل، حيث شهدت أسواقها نمواً إلى 37 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وأسهمت عوامل متعددة في هذه التوقعات، بما في ذلك انتهاء أزمة «كوفيد-19»، والاستقرار الاقتصادي القوي في المنطقة، وتطوير البنية التحتية الحديثة، والتقدم التكنولوجي المبتكر، والعديد من المبادرات التي تقودها الحكومات. كما يشكل ظهور التطبيقات المخصصة لخدمات التجارة الإلكترونية السهلة والسريعة دافعاً للإقبال الكبير على استخدام الحلول الرقمية.

الجدير بالذكر أن التوقعات قبل أزمة «الجائحة» أشارت إلى وصول حجم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 20 مليار دولار أمريكي. ولكن تطبيق إجراءات الإغلاق والاعتماد الكبير على التسوق عبر الإنترنت أدى إلى تحول 91% من المستهلكين في المنطقة نحو الحلول الرقمية، ليرتفع حجم قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى 55 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ما يمثل أكثر من ضعف التوقعات المذكورة.

ويصل الحجم المتوقع لقطاع التجارة الإلكترونية العالمي في عام 2024 إلى 6.07 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يتماشى مع التقديرات بوصوله إلى 7 تريليونات دولار أمريكي على المستوى العالمي بحلول عام 2026. وفيما يتعلق بدولة الإمارات، تُصنف الدولة باعتبارها سوق التجارة الإلكترونية الأسرع نمواً على مستوى المنطقة والعالم.

أقبال كبير

وقال ماريوس سيافولا، الرئيس التنفيذي لمنصة تريدلنغ: أدت الظروف المؤسفة التي فرضتها الأزمة الصحية العالمية إلى زيادة الإقبال بشكل ملحوظ على التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. وأصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مساهماً رئيسياً في هذا التوجه المتزايد. ولعبت دولة الإمارات دوراً رائداً في تحفيز هذا الزخم، حيث أطلقت الاستثمارات والحلول المالية والتقنية المبتكرة، ما عزز مكانة المنطقة ومساهماتها في النمو العالمي المتوقع للقطاع. حيث توفر حلول التجارة الإلكترونية خيارات مريحة وسهلة للزبائن، ما يعزز نمو القطاع واستقراره. وسيرسخ هذا التوجه حضوره مع استمرار العالم في ابتكار حلول رقمية جديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5azeh3ey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"