عادي
207 مرشحین ومرشحات تنافسوا على 50 مقعداً في مجلس الأمة

تصويت كثيف ومشاركة واسعة للنساء بانتخابات الكويت

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
ناخبة تدلي بصوتها في مركز اقتراع بمدينة الكويت (أ ف ب)
إغلاق صناديق الاقتراع في الكويت.. ونسبة المشاركة نحو 50%

صوت الناخبون الكويتيون، أمس الثلاثاء، في انتخابات مجلس الأمة. وفور إغلاق مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة مساء بالتوقیت المحلي، بدأت عملية الفرز الأصوات، قبل إعلان النتائج الرسمیة وتسمیة الفائزین بعضویة المجلس لأربع سنوات مقبلة، فيما شهدت الانتخابات حضوراً لافتاً، وطوابير طويلة، أمام مختلف اللجان بالدوائر الخمس الانتخابية.

واستمرت عملیة الاقتراع 12 ساعة بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً في خمس دوائر انتخابیة وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختیار 50 عضواً لمجلس الأمة من بین 207 مرشحین ومرشحات.

وتنافس في الدائرة الانتخابیة الأولى 34 مرشحاً ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 99779 ناخباً وناخبة، فیما تنافس في الدائرة الثانیة 45 مرشحاً ومرشحة، للحصول على أصوات 90394 ناخباً وناخبة.

وفي الدائرة الثالثة تنافس 34 مرشحاً ومرشحة على أصوات 137978 ناخباً وناخبة في حین تنافس في الدائرة الرابعة 47 مرشحاً ومرشحة على 208740 صوتاً انتخابیاً.

وسعى 47 مرشحاً ومرشحة في الدائرة الخامسة لحصد أصوات ناخبیهم وعددهم 256755 صوتاً انتخابیاً.

وأظهرت لقطات بثها تلفزيون الكويت بدء الإقبال من الناخبين بعد أن فتحت مراكز الاقتراع أبوابها.

وشهدت الانتخابات حضوراً كبيراً من النساء اللائي بدأن التوافد إلى صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، للإدلاء بأصواتهن وممارسة حقهن السياسي.

وتنوعت المشاركة النسائية في تنظيم وتيسير العملية الانتخابية عبر وجود ممثلات عن وزارات وهيئات الدولة المختلفة إلى جانب المتطوعات من المواطنات المشاركات في التنظيم.

وشهدت عملیة الاقتراع جولات تفقدیة على مراكز الاقتراع، للاطمئنان على سیر عملیة الانتخاب التي بدأها النائب الأول لرئیس مجلس الوزراء وزیر الداخلیة وزیر الدفاع بالوكالة الشیخ طلال خالد الصباح.

ووجه الخالد عقب الجولة التفقدیة المعنیین والقائمین على العملیة الانتخابیة بتسخیر كافة الإمكانات وتذلیل جمیع العقبات أمام الناخبین والناخبات للإدلاء بأصواتهم وتسهیل حركة دخولهم وخروجهم بأسرع وقت ممكن وضرورة تقدیم الرعایة اللازمة لكبار السن وذوي الاحتیاجات الخاصة ومنحهم الأولویة في العملیة الانتخابیة للإدلاء بأصواتهم داعیاً رجال الأمن إلى التعامل الراقي مع الناخبین والناخبات لخروج العرس الدیمقراطي في أبهى صورة.

 ودعا وزیر الإعلام ووزیر الدولة لشؤون الشباب عبد الرحمن المطیري إلى بذل أقصى الجهود لإبراز الصورة المشرفة للحیاة البرلمانیة في الكویت بما یرتقي لتحقیق توجیهات القیادة الكویتیة. كما أشاد وزیر العدل ووزیر الأوقاف والشؤون الإسلامیة عامر الرطام خلال جولته التفقدیة لمقار الاقتراع بالجهود «الكبیرة والمخلصة والمتمیزة» التي تقوم بها الجهات المختلفة المعنیة بالعملیة الانتخابیة لإخراج العرس الدیمقراطي التي تشهده البلاد «بأحلى وأبهى صورة»، بينما أكد وزیر الصحة أحمد العوضي بعد جولته على مراكز الاقتراع أن الانتخابات البرلمانیة تمضي بیسر وسلاسة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/254uc3yj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"