عادي
قيس سعيد يبحث مع البديوي تعزيز العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي

جهود إيطالية مكثفة لحل أزمة تونس المالية ومكافحة الهجرة

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
قيس سعيد وجاسم البديوي خلال المباحثات

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أنه سيتحدث مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بشأن «استقرار تونس»، وذلك عشية زيارة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني إلى تونس اليوم الثلاثاء.

وتأتي التحركات الإيطالية قبل أيام من زيارة تاتاني إلى واشنطن الأحد المقبل.

وقال الوزير الإيطالي في تصريح للصحفيين أمس بمقر وزارة الخارجية في روما: «آمل أن يأتي رد إيجابي أيضاً من جورجيفا». في إشارة إلى مفاوضات تونس التي تعطلت مع صندوق النقد الدولي في تشرين الأول/أكتوبر 2022 بشأن قرض على دفعات تبلغ قيمته الإجمالية 1.9 مليار دولار أمريكي.

وأشار تاياني إلى أن لدى إيطاليا موقف واضح للغاية فيما يتعلق بتونس، في صميمه استقرار ذلك البلد في الشمال الإفريقي؛ ولهذا السبب ترى أن من المفيد مساعدة تونس على تجنّب أي أزمة مالية، وللقيام بذلك يتعين على صندوق النقد الدولي أن يبدأ في صرف أموال للسلطات التونسية.

تحدّث رئيس الدبلوماسية الإيطالية عن دلائل على التزام قوي من جانب تونس بوقف تدفقات الهجرة (غير النظامية) وأسواق التهريب البشرية، قائلاً: «هذه حقيقة إيجابية، لكن يتعين علينا أن نجد حلاً مستداماً في كلٍّ من تونس وليبيا». وأظهرت بيانات إحصائية صادرة عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة غير حكومية) أن أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر غير شرعي تونسي وصلوا إلى السواحل الإيطالية خلال ال5 أشهر الماضية. ويأتي الكشف عن هذه البيانات الإحصائية قبل يوم واحد من زيارة تقوم بها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم لبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع كبار المسؤولين التونسيين.

على صعيد آخر، بحث الرئيس التونسي قيس سعيد مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، العلاقات الخليجية التونسية وسبل تعزيزها. وأكد البديوي أن اللقاء يأتي في إطار تعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة وإيجاد مجالات أوسع للتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكد أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة ووزارة الخارجية التونسية تحدّد أطر التعاون ومجالاته.

وفي وقت سابق بحثت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي سُبل تقوية العلاقات التونسية الخليجية، كما تم مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. وأكد الأمين العام للتعاون الخليجي عمق العلاقات الأخوية بين مجلس التعاون وتونس، وتمنياته لشعبها بدوام التقدم، والتنمية، والازدهار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2h4xv26n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"