عادي
بنس يلتحق بتسعة متسابقين إلى انتخابات الحزب التمهيدية

زيادة عدد المرشحين الجمهوريين للرئاسة تعزز فرص ترامب

01:51 صباحا
قراءة دقيقتين
مايك بنس يلتقي آخرين في ولاية أيوا الأمريكية
(أ ف ب)

قال تقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، أمس الاثنين، إن ازدياد عدد المرشحين من الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة عام 2024، قد يعزز فرص الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي قدم نائبه السابق مايك بنس ترشيحه إلى البيت الأبيض، من ضمن 10 مرشحين آخرين.

ووفق التقرير، فإنه «مع إعلان 3 جمهوريين ترشحهم للانتخابات الرئاسية الأمريكية، هذا الأسبوع، المنطق يبقى نفسه: كلما كبر عدد المرشحين، زاد احتمال تشتت الأصوات المناهضة لترامب وهو ما يصب بالتالي في مصلحته».

وكشفت وثائق صادرة عن لجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية، أمس، أن بنس قدّم ترشيحه ليكون في مواجهة ترامب في الانتخابات التمهيدية الجمهورية عام 2024. وسيضفي بنس، المحافظ، الطابع الرسمي، غداً الأربعاء، في يوم عيد ميلاده الرابع والستين، على دخوله المنافسة في لقاء في ولاية أيوا الأمريكية.

وكانت نيكي هايلي، الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولاينا والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، أول منافسة للرئيس الأمريكي على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لمقعد الرئيس المقبل. كما دخل حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس سباق التنافس، وباتت شعبيته في تزايد بعد إعادة انتخابه للمرة الثانية حاكماً للولاية.

ومن المتوقع أن يعلن حاكم ولاية نيو جيرسي كريس كريستي الذي هزمه ترامب في العام 2016، ترشحه لرئاسة البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، وحاكم ولاية نورث داكوتا دوغ بورغوم. ويشكل كريستي، تحدياً جديداً لترامب بصفته المنافس الوحيد المستعد حتى الآن لتوجيه ضربات مدمرة إلى ترامب خلال الترويج لبرنامجه الانتخابي. وبدأ كريستي البالغ من العمر 60 عاماً بالفعل في انتقاد صديقه السابق، فقال الشهر الماضي إن ترامب «خائف» من مناقشة خصومه الجادين.

وقال ترامب إنه قد يفوت واحدة من المناظرتين الأوليين على الأقل، معرباً عن إحجامه عن مشاركة الأضواء مع المنافسين ذوي الشعبية الأقل أهمية. كما أعلن أنه يستمتع بالفوضى التي يحدثها اكتظاظ الساحة بالمرشحين، حين استقبل منافسه الجدّي الأول نيكي هايلي إلى السباق الانتخابي في فبراير، قائلاً لشبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية «كلما ازداد عددنا، ازداد المرح».

وبحلول يوم غد الأربعاء، سيكون هناك 10 مرشحين رئيسيين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري و4 مرشحين آخرين أيضاً، لكن ترامب متقدم بأكثر من 30 نقطة على أقرب منافسيه أي حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس. وقالت الخبيرة في استراتيجية الانتخابات الديمقراطية أماني ويلز- اونيوها لوكالة فرانس برس «يمكن للمعارضين في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين بذل قصارى جهدهم، لكن إذا لم تنجح اتهامات بالاغتصاب وُجّهت (إلى ترامب) والهجوم (على مبنى الكابيتول) في تقليص قاعدته، لن ينجح هؤلاء المرشحون في فعل ذلك».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykxnat4a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"