عادي

زيلينسكي: وقف إطلاق النار لن يُفضي إلى السلام

18:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فولوديمير زيلينسكي
فولوديمير زيلينسكي

كييف - أ ف ب
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، لمبعوث الفاتيكان من أجل السلام أن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلى السلام، وأن أي اتفاق يجب أن يتم بناء على شروط كييف.
والتقى مبعوث البابا فرنسيس للسلام الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي الرئيس زيلينسكي خلال زيارة إلى كييف تستمر لمدة يومين لعقد محادثات مع مسؤولين. تزامنت الزيارة مع تبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بتفجير سد رئيسي في جنوب أوكرانيا المحتل.
وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان: «شدد رئيس الدولة على أن وقف إطلاق النار وتجميد النزاع لن يفضي إلى السلام».
وأشارت كييف إلى أن الطرفين ناقشا «التفاعل الإنساني بين أوكرانيا والكرسي الرسولي». وقال زيلينسكي للكاردينال: إن الطريقة الوحيدة «لجلب السلام إلى أوكرانيا» هي فرض «عزلة وضغوط» على روسيا. لكنه «لفت إلى أنه بإمكان الفاتيكان القيام بمساهمة فاعلة» للإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين، وإعادة الأطفال الذين تم ترحيلهم إلى روسيا.
وفي بيان منفصل مساء، تحدّث الفاتيكان عن «زيارة مقتضبة لكن مكثفة» مشيراً إلى أنه «سيتم إطلاع الحبر الأعظم» على فحوى المقابلات المختلفة. وكان الفاتيكان ذكر الاثنين أن الكاردينال «سيصغي بتمعّن إلى السلطات الأوكرانية بشأن الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق سلام عادل». ودعا البابا فرنسيس مراراً إلى السلام في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc45xwhr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"