عادي

لندن توجه طلباً للصين حول «الشرطة السرية».. وبكين تستجيب

19:08 مساء
قراءة دقيقتين

لندن- أ ف.ب

أمرت الحكومة البريطانية الصين بإغلاق «مراكز الشرطة» السرية العاملة في المملكة المتحدة. وكتب وزير الأمن توم توغنهات في بيان موجه إلى البرلمان الثلاثاء، أن وزارة الخارجية «أبلغت السفارة الصينية أن أي وظيفة تتعلق بمراكز الشرطة هذه في المملكة المتحدة غير مقبولة ولا ينبغي أن تعمل تحت أي ظرف من الظروف».

ورداً على ذلك، وعدت السلطات الصينية بإغلاقها، بحسب بيان وزير الأمن. وذُكر وجود مثل هذه المراكز في المملكة المتحدة وأيضاً في فرنسا وفي الولايات المتحدة، لكن لطالما نفت الصين ذلك. وبدأت وزارة الداخلية البريطانية وشرطة لندن تحقيقات أولية بعدما وثّقت مجموعة حماية حقوق الإنسان «سيفغارد ديفيندرز» وجود هذه المراكز العام الماضي. وأشار توغنهات إلى إمكانية وجود ثلاثة مراكز أو حتى أربعة في المملكة المتحدة. وقال: إن الشرطة زارت كل موقع يُشتبه فيه ولم تلاحظ «أي نشاط غير قانوني». وقال وزير الأمن: «نعتقد أن مراقبة الشرطة والجمهور كان لها تأثير».

وأضاف: «ومع ذلك، أُنشئت مراكز الشرطة هذه من دون إذن منا، ومهما كان مستوى النشاط الإداري منخفضاً، فإنه سيثير قلق وخوف أولئك الذين غادروا الصين بحثاً عن الأمان والحرية في المملكة المتحدة».

وفي نيسان/ إبريل نشرت صحيفة «ذي تايمز» مقالاً عن لين رويو، وهو رجل أعمال صيني تربطه علاقات بحزب المحافظين البريطاني ويدير شركة لتوصيل الطعام في دائرة كرويدون في جنوب لندن تعمل أيضاً كمركز للشرطة الصينية بشكل غير معلن. وذكرت السفارة الصينية في لندن أنها أكدت «مراراً أنه لا يوجد ما يسمى بأقسام للشرطة في الخارج»، ونددت بنشر «اتهامات كاذبة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32akehk9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"