عادي
وجهت بتنظيم دفعة جديدة من البرنامج

منال بنت محمد: «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» يواكب توجهات القيادة

16:36 مساء
قراءة 3 دقائق
1
منال بنت محمد: «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» يواكب توجهات القيادة
1
منال بنت محمد: «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» يواكب توجهات القيادة
1
منال بنت محمد: «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» يواكب توجهات القيادة
1
منال بنت محمد: «المرأة في مجالس الإدارة العالمية» يواكب توجهات القيادة
  • «دبي للمرأة» توفر برامج متطورة لبناء القدرات بالتعاون مع جامعات عالمية

منى المري:

  • الإمارات رائدة إقليمياً في سن تشريعات إلزامية بتمثيل المرأة في المجالس

دبي: «الخليج»
 وجهت قرينة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، بتنظيم دفعة جديدة من برنامج «المرأة في مجالس الإدارة العالمية»، الذي نظمته المؤسسة في المملكة المتحدة، بالتعاون مع بالتعاون مع «معهد المديرين» بلندن ومعهد «حوكمة» التابع لمركز دبي المالي العالمي، من 30 مايو إلى 5 يونيو 2023، بعد النجاح الذي حققه البرنامج وردود الفعل الإيجابية من المشاركات فيه، وأعضاء الهيئة التعليمية بمعهد المديرين والخبراء الذين قدموا البرنامج ويمتلكون خبرات متنوعة بمجالس إدارة مؤسسات مختلفة.

بناء القدرات
ويأتي هذا التوجيه من سموّ الشيخة منال بنت محمد، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من القياديات الإماراتيات بالمؤسسات المختلفة، للالتحاق بهذا البرنامج المتقدم الذي يأتي في إطار جهود المؤسسة، لبناء القدرات وتعزيز المهارات القيادية للإماراتية ودعم حضورها في المحافل العالمية، جنباً إلى جنب مع إسهاماتها الوطنية بمختلف مسارات التنمية.
وقد احتفت المؤسسة بتخريج منتسبات الدورة الأولى من البرنامج وعددهن 20 قيادية إماراتية، بتخصصات مختلفة في القطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص، خلال حفل نظّم في فندق «فورسيزونز» بلندن، بحضور منى المري، رئيسة مجلس إدارة المؤسسة، والعضو المنتدب، ونعيمة أهلي، المديرة التنفيذية بالإنابة، وسلطانة سيف، مديرة إدارة تطوير المرأة.
ويهدف البرنامج إلى تأهيل القيادات النسائية بالقطاعين الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص، من اكتساب المهارات التي تؤهلهنّ للترشّح لعضوية مجالس إدارة مؤسسات محلية وعالمية، والتعريف بأساليب التخطيط الإداري والاتصال الفعّال بين القادة وفرق العمل، ومهارات بناء الفريق وتطوير أدائه، وتعزيز معرفتهنّ بمهام عضو مجلس الإدارة ومسؤولياته القانونية، ودور المجلس في حوكمة الشركات وإدارة المخاطر، والتعامل مع التحديات المستقبلية، بما يسهم في تحقيق التأثير الإيجابي للمرأة.

تهنئة الخريجات
وهنّأت سموّ الشيخة منال، الخريجات منتسبات الدورة الأولى، متمنية لهنّ النجاح في مسيرتهن المهنية المستقبلية وتحقيق أقصى استفادة من محتويات البرنامج الذي تنوعت فعالياته، بين الجوانب النظرية والعملية، والاطلاع على التجارب الواقعية لنخبة الخبراء الذين قدموا البرنامج.
وأكدت حرص المؤسسة على توفير برامج تدريبية متطورة، بالتعاون مع جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة، لتأهيل القيادات النسائية، وتعزيز المساهمة المؤثرة للإماراتية في بناء اقتصاد مستدام، ودعم تمثيلها الخارجي، ترجمة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة. مضيفةً أن البرنامج يواكب توجهات حكومة دبي في ضخّ الكوادر البشرية المؤهلة بمختلف التخصصات في سوق العمل، بما يعزز القدرة التنافسية للإمارة ولدولة الإمارات على المستوى العالمي.

تأثير إيجابي
وفي كلمتها بالحفل الختامي، أعربت منى المري، عن شكرها لمعهد المديرين في لندن ومعهد «حوكمة» على تعاونهما في تطوير وتنفيذ هذا البرنامج الذي قدمته على مدى أسبوع كامل نخبة من الكادر التعليمي في معهد المديرين، وقيادات لها خبرات مختلفة في مجالس إدارة شركات كبرى. مشيرةً إلى تصميم البرنامج وفقاً لأعلى المعايير والممارسات العالمية.
وأعربت عن سعادتها بنجاح الدورة الأولى، وقالت سيعلن قريباً موعد انطلاق دورته الثانية، بالاستفادة من آراء المشاركات والخبراء لتكون دورة أكثر تميزاً تتيح لمؤسسات الدولة ترشيح مزيد من قياداتها النسائية للالتحاق بها.
وأضافت أن البرنامج استمرار لجهود سموّ الشيخة منال، لتعزيز تمثيل المرأة في المناصب القيادية ومراكز صنع القرار. فضلاً عن التأثير الإيجابي الذي أحدثته مبادرة «المرأة في مجالس الإدارة» التي أطلقتها سموّها عام 2012، بهدف زيادة تمثيل المرأة فيها، وتبنّاها مجلس الوزراء بالقرار الإلزامي الذي أصدره بضرورة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الجهات الحكومية، حيث كان لدولة الإمارات السبق في إصدار مثل هذا التشريع الحكومي في المنطقة. ثم صدر قرار من هيئة الأوراق المالية والسلع بضرورة تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المدرجة بالأسواق المالية في الدولة.
وقالت إن هذه التشريعات والقرارات نتج عنها ارتفاع في نسبة تمثيل المرأة، والبرنامج يدعم هذه التشريعات ليس بزيادة تمثيل المرأة في المجالس فقط، ولكن في مجالس إدارة مؤسسات عالمية أيضاً».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52a4hvj5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"