نحتاج للعمل الجماعي الابتكاري

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

العمل الابتكاري نوعي، ويحتاج إلى التركيز، والمعلومات، والإلمام بجوانب عدة، في الموضوع الذي تتم دراسته، والعمل على تطويره وتحديثه، ويعتبر المبتكر عملة نادرة، ويقال إن الابتكار عملية تتداخل فيها جملة من الجوانب، مثل الذكاء،، والتدريب على التفكير المحدد الموجه، والتعود على النظر خارج الصندوق، خارج الأطر والحدود، فضلاً عن هذا يحتاج المبتكر إلى جملة من الأدوات المعرفية والثقافية، وتوفر الإمكانات على مختلف أنواعها.
 وهناك نوع من الابتكار يعتبر مميزاً، وله أثر كبير، ومع هذا لا أجد له انتشاراً في المؤسسات والهيئات التي تقدم أعمالاً، وتحتاج إلى التطوير المستمر، لتواكب التطور التقني وثورة الاتصالات، وأقصد الابتكار الجماعي، وهو الذي تحدثت عنه الدكتورة إيمي سي إدموندسون، أستاذة الإدارة في كلية هارفارد للأعمال، في كتابها الذي حمل عنوان «العمل الجماعي من أجل الابتكار»، حيث قالت: «يعتمد العمل الجماعي من أجل الابتكار على وجود التزام تجاه خلق عالم أفضل بدرجة صغيرة، أو كبيرة. ويتوقف حجم الإسهام على نوع العمل الذي تضطلع به، ونوع المؤسسة التي تعمل لديها، لكن بغضّ النظر عن المكان الذي تعمل فيه، البدء بالابتكار يعد نوعاً من الأمل».
 الدارسون في مجال الابتكار والإبداع، والمختصون، يؤكدون أن هناك فوائد حقيقية وكبيرة عندما يكون هناك مجموعة من الفاعلين المهتمين المتحمسين، ويشكّلون فريق عمل واحداً، ثم يفكرون بشكل جماعي. هذه الطريقة ناجحة، وفي العادة يخرجون بنتائج لا تقدر بثمن، هذه العقول جميعها تتحد نحو تحقيق هدف واحد، وغاية واحدة، ويساهم كل عقل بنقطة، أو جزئية ما، وفي نهاية المطاف يقوم كل فرد من الفريق بإتمام ما سمعه، أو ما طرح بين يديه، والذي يحدث أن هناك أفكاراً تخرج، وسرعان ما تتطور وتنمو لتشكل مبتكراً جديداً متفرداً.
 تقول الدكتورة إيمي سي إدموندسون، في الكتاب نفسه: «ينجح الابتكار حين يجتمع أشخاص من تخصصات وخلفيات مختلفة، لوضع احتمالات جديدة لم يكن أي منهم يستطيع تصورها بمفرده. يتطلب تحقيق هذا أن يتعاون الأفراد المختلفون في العمل معاً، على أفضل نحو ممكن. إن أفراد الفرق الذين يحققون الابتكارات، لا يكتفون بمجرد وضع خبراتهم وأفكارهم ونزعاتهم في مشروع بعينه، ثم مزجها معاً، بل يجدون سبلاً فاعلة للعمل معاً، والتعاون المثمر فيما بينهم. إنهم يجدون طرقاً لإحداث تكامل بين وجهات نظرهم المختلفة تماماً؛ من أجل وضع احتمالات غير مسبوقة؛ وهذا هو العمل الجماعي» نحن نحتاج إلى العمل الجماعي الابتكاري.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hdcnc74f

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"