عادي

الإمارات تشهد «يولات الثريا» وتبدأ «أربعينية القيظ»

21:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
قال إبراهيم الجروان رئيس جمعية الإمارات للفلك: «إن الإمارات تشهد حالياً ما يُعرف محلياً بـ(يولات الثريا) أو ( أمطار غيوب الثريا)؛ حيث تطلع نجوم الثريا فجراً خلال الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران الجاري».
و«يولات الثريا»؛ هي تغيرات مناخية مصحوبة بأمطار رعدية تكون غزيرة، وإذا هطلت عادة فإنها تستبق غياب نجوم الثريا بنحو عشرة أيام، تمهيداً لطلوعها خلال الأسبوع الأول من يونيو. وقال الجروان في تغريدة على «تويتر»: «عد العرب طلوع الثريا بداية القيظ، وطلوع النجم سهيل نهايته، وبطلوعها تبدأ «أربعينية القيظ»، تليها «جمرة القيظ» وهو غايته وشدته، ويمكن مشاهدتها فوق الأفق الشرقي فجراً اعتباراً من 7 يونيو.
وفي وقت سابق، قال إبراهيم الجروان رئيس الجمعية: إن»يولات الثريا«امتداد لما يُعرف بـ»السرايات" وتتمثل في منخفضات جوية تؤثر في عموم الجزيرة العربية خلال الفترة من منتصف مارس/ آذار إلى منتصف مايو/ أيار، أما «ضربة الثريا» فهي «حالة مدارية» في بحر العرب وبحر عُمان لها تأثير في البحر؛ حيث يهيج بعنف ما على البر، فتتسبب السيول والعواصف في تساقط الأشجار والنخيل، وموعدها مع طلوع الثريا.
وأشار إلى أن الثريا هي عنقود نجمي أو مجموعة من النجوم المتقاربة ترى كسحابة من النجوم تبرز منها سبعة نجوم؛ وهي من أشهر النجوم عند العرب وعند الشعوب القديمة سماها الإغريق الأخوات السبع أو بلياديس وسماها المصريون (نيت) والأتراك (أولكر) والصينيون (ماوتو) واليابانيون (سوبارو) والعبرانيون (كماه).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckn2kck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"