عادي

العراق والسعودية يبحثان تفعيل اتفاقيات التعاون الثنائي

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
فؤاد-حسين

بغداد: «الخليج»

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الثلاثاء، مع السفير السعودي لدى العراق عبدالعزيز بن خالد الشمري، تفعيل اتفاقيات التعاون الثنائي العراقي السعودي، فيما أكد الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، خلال لقائه السفير الأردني في بغداد، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن.

وقالت الخارجية العراقية في بيان: «إن حسين بحث مع السفير السعودي لدى العراق، العلاقات الثنائية، وتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بشأن التعاون العراقي السعودي». وأضاف: «إن الجانبين اتفقا على المضي قدماً في تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وتعزيزها بما يخدم مصلحة شعبي البلدين الشقيقين».

ومن جهته، ذكر بيان رئاسي، أن رشيد، أكد خلال لقائه السفير الأردني لدى العراق منتصر الزعبي، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لما لذلك من أثر إيجابي في ترسيخ الاستقرار في المنطقة، مشدداً على «حرص العراق على تطوير التعاون البنّاء في المجالات ذات الاهتمام المشترك». في حين، أكد السفير الأردني «رغبة الأردن حكومة وشعباً في تعزيز الأواصر بين البلدين؛ لتحقيق تطلعاتهما في التقدم والرفاه، وترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة».

وكان وزير الخارجية العراقي، قد أكد خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا، ضرورة مشاركة الشركات اليابانية في إعادة إعمار البنى التحتية في العراق. وثمَّن حسين «دور اليابان في دعم جهود العراق في مواجهة الإرهاب، وتقديم المساعدات الإنسانية؛ لأن هذه المواقف تسهم بفاعلية في تعزيز العلاقات الثنائية»، معرباً عن «تطلع بغداد لدور أكبر لطوكيو بمختلف المجالات»، ومشدداً على «ضرورة مشاركة الشركات اليابانية في إعادة إعمار البنى التحتيَّة، ورفد العراق بالخبرات العلمية التي تسهم في عملية البناء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5vxeat2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"