عادي

انتخابات الكويت: سيدة مقابل 49 رجلاً.. وعودة السعدون والغانم

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
مرزوق الغانم يحتفل مع مؤيديه بعد فوزه في انتخابات مجلس الأمة 2023 (أ ف ب )

أعلن الديوان الأميري في الكويت، أمس الأربعاء، «قبول استقالة حكومة رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح وتكليفها بتسيير الأعمال»، فيما أسفرت نتائج انتخابات مجلس الأمة 2023 عن بقاء 38 نائباً من مجلس 2022، واستبدال 12 مقعداً بنسبة تغيير بلغت 24%، بينما حافظت جنان بوشهري، التي باتت الممثلة الوحيدة للمرأة في البرلمان المكون من 50 نائباً. ومن أبرز الفائزين من مجلس 2022 رئيس المجلس أحمد السعدون، ومن مجلس 2020، الذي تم حله مطلع مايو/ أيار الماضي، مرزوق الغانم رئيس المجلس.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أن «استقالة الحكومة تأتي عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية، والتي تتبعها استقالة الحكومة وتكليف حكومة جديدة، وفقاً للمادة 57 من الدستور». 

من جهة أخرى، أعلنت «اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الأمة 2023 في كل من الدوائر الخمس، أسماء الفائزين الخمسين بعضوية المجلس (لأربع سنوات مقبلة)»، من دون أن توضح حجم المشاركة.

وشهدت نتائج الانتخابات، تغييرات متعددة الاتجاهات، بداية من المشاركة المتباينة في التصويت بين الدوائر، وانتهاء بالنتائج التي لم تخل من مفاجآت وتبدل في المراكز.

وحسب صحيفة «القبس» المحلية، بلغت نسبة التغيير في تركيبة مجلس الأمة 24% عن تشكيلة المجلس في 2022.

وأضافت أن النصيب الأكبر من نسبة التغيير حدث في الدائرة الرابعة بواقع 40%، مقابل 30% في الدائرة الثانية، و10% في الدائرة الأولى، و20% لكل من الدائرتين الثالثة والخامسة.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج أسفرت عن صعود 10 وجوه جديدة، موزعين على الدوائر الخمس، مع اختراق وجوه شبابية شكلت مفاجأة في بعض الدوائر.

وحافظت وجوه شبابية في المجلس المبطل على مقاعدها، فيما خسرت المرأة مقعداً من أصل مقعدين في المجلس المبطل.

إلى ذلك، عاد إلى المقاعد النيابية 25 نائباً من المجالس السابقة، كما تمكن 12 عضواً من مجلس 2022 من المحافظة على مقاعدهم بالمجلس الجديد، فيما دخل المجلس 13 نائباً جديداً. كما ارتفعت عتبة النجاح في الدوائر الخمس عن الانتخابات الماضية. ومن أبرز الأسماء الفائزة: مرزوق الغانم وأحمد السعدون، رئيسا المجلس السابقان، إلى جانب جنان بوشهري الممثلة الوحيدة للمرأة.

وفي سياق متصل، رفع مجلس الوزراء، مرسوماً إلى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، لدعوة النواب الفائزين لافتتاح دور انعقاد المجلس الجديد الثلاثاء 20 يونيو/حزيران الجاري، وفق بيان. وأعرب المجلس عن «خالص تهانيه لأعضاء مجلس الأمة الجديد».

 إلى ذلك، أشاد البرلمان العربي، أمس الأربعاء، بنجاح الانتخابات البرلمانیة في الكویت مؤكداً أنها تعد «خطوة مهمة» في تعزیز مسیرة الدیمقراطیة تحت القیادة الحكیمة للأمیر الشیخ نواف الأحمد وولي العهد الشیخ مشعل الأحمد. وهنأ رئیس البرلمان عادل العسومي في بیان، الكویت قیادة وحكومة وشعباً، بمناسبة انتهاء هذا «العرس الانتخابي» معرباً عن الأمل في أن یسهم بتحقیق آمال وتطلعات الشعب الكویتي. ( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ccvchzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"