عادي
تضم تحديثات وتغييرات تستند لـ 5 اعتبارات

خطة دراسية «مقترحة» للعام الأكاديمي المقبل

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
دبي: محمد إبراهيم
تعكف مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، على دراسة مقترح الخطة الدراسية للعام الدراسي المقبل 2023- 2024 تمهيداً لاعتماده؛ إذ استلمته إدارات المدارس في مختلف مراحل التعليم، وقدم تحديثات تطبق للمرة الأولى، تحاكي التطوير في المسارات التعليمية، فضلاً عن توصيات لتقليص حصص المجموعة B، والبقاء على عدد حصص المواد الأساسية من دون تغير، ولم يدخل تعديلات على بعض الحلقات، مع تطوير في آليات التعاطي مع المواد الدراسية.
واستند المقترح إلى 5 نقاط مهمة أخذت بعين الاعتبار عند تقديم التغييرات المقترحة، حيث يتم تقليص حصة واحدة من مادة الرياضيات في جميع المراحل لضمان المساواة لكل المسارات ولعدم وجود خطة واضحة لمختبر الرياضيات، وفي اللغة العربية يركز المقترح على تقليص حصة واحدة في الحلقة الثانية لمسار النخبة، لأنه تم تخصيص عدد حصة إضافية في الخطة السابقة على الرغم من أن نواتج التعلم موحدة لجميع المسارات.
من دون تغير
وبحسب مقترح الخطة الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، يبقى مسارا العام والمتقدم في الحلقة الثالثة التي تضم الصفوف 9- 10:12 من دون تغير، على أن يطبق طلبة الحادي عشر في المسارين العام والمتقدم نظام المواد الاختيارية، ويُدمج مسار النخبة للصف 9 مع طلبة المسار المتقدم.
وأفاد المقترح بإيقاف نظام تطبيق الأكاديميات على طلبة الصف التاسع، على أن تظل مفعلة لطلبة الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر، ولم يرد أية تعديلات على مسار النخبة للصفوف من العاشر إلى الثاني عشر، وكذلك لم يتضمن المقترح تغييرات جديدة على المسار التطبيقي لطلبة الصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر.
مقترح FAEE
ووفقاً لمقترح الخطة المحدثة للمواد الدراسية، يتم التحديث وفق مقترح FAEE، لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى التي تضم الصفوف من الأول إلى الرابع، لضمان ملاءمة الخطة المقترحة مع أيام الأسبوع، وتوفر الكادر البشري، وتوافق نواتج التعلم المدرجة وفق الفصول الدراسية.
أما الصفوف من الخامس وحتى الثاني عشر يتم تقليص الحصص الدراسية، بحيث تتوافق مع عدد أيام الدراسة خلال الأسبوع 4-5 أيام، مع مراعاة تقليص حصص مواد المجموعة B، وحصة واحدة من الرياضيات، والتركيز على مواءمة الخطة الدراسية الجديدة ومقترح تطبيق نظام المواد الاختيارية من قبل الوزارة والذي استهدف المسار العام والمتقدم في الصف الحادي عشر.
تقليص الفنون
وأوضح المقترح أنه يتم تقليص مواد الفنون في جميع الحلقات، مع ضرورة توظيف الأندية الطلابية لدعم مواهب الطلبة، مشيراً إلى توحيد عدد الحصص على مستوى جميع المسارات في مادتي الحوسبة ومواد التصميم الإبداعي، مع إمكانية تنفيذ المشاريع ومتابعتها عبر المنصات والتعلم الذاتي، وأوصى المقترح بتقليص حصة واحدة من التربية البدنية والصحية في بعض المسارات، لضمان عدم تأثر مواد المجموعة A، مع إمكانية توظيف الأندية الطلابية لدعم هوايات الطلبة.
وقدم المقترح، تصورات حول عدد المواد الدراسية التي يتم تدريسها على مدار الأسبوع ونصاب المعلمين في مختلف مراحل التعليم؛ إذ خصص 28 لطلبة رياض الأطفال، مقابل 35 حصة لطلبة الحلقة الأولى، و36 حصة لكل من طلبة الحلقتين الثانية والثالثة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tpyd8am

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"