عادي

«رسالة لروسيا».. «الناتو» يعلن عن مناورات جوية بمشاركة 220 طائرة

18:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

برلين - أ.ف.ب

يبدأ حلف شمال الأطلسي «ناتو» أكبر مناورات مرتبطة بنشر القوات الجوية في أوروبا في الأسبوع المقبل التاريخي بالنسبة للحلف، وفق ما أفاد مسؤولون ألمان وأمريكيون، الأربعاء. وستجري مناورات «الدفاع الجوي 23» بقيادة ألمانيا على مدى 10 أيام اعتباراً من الاثنين، وتشارك فيها نحو 220 طائرة عسكرية من 25 دولة من أعضاء «الناتو» والبلدان الشريكة.

وفي إطار كشفها عن الخطط، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى ألمانيا أيمي غوتمان: إنه بينما تعد المناورات دفاعية تماماً في طبيعتها، إلا أنها تهدف إلى إيصال رسالة لدول بينها روسيا. وقالت للصحفيين: «سأتفاجأ إن لم يلحظ أي زعيم في العالم ما يظهره ذلك في ما يتعلق بروح هذا التحالف، والذي يعني قوة هذا التحالف، بما في ذلك بوتين»، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابعت: «عبر تنسيقنا معاً، نضاعف قوتنا».

ستشمل المناورات تدريبات عملياتية وعلى المستوى التكتيكي، خصوصاً في ألمانيا، إضافة إلى الجمهورية التشيكية وإستونيا ولاتفيا. وقال الجنرال إنغو غرهارتز من «لوفتفافيه» (القوات الجوية الألمانية): إن مناورات «الدفاع الجوي» أُطلقت عام 2018 كجزء من الرد على ضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، على الرغم من أنه شدد على أنها «لا تستهدف أي طرف».

وقال: «نحن تحالف دفاعي ويتم تخطيط هذه المناورات على هذا الأساس». وذكر مدير الحرس الجوي الوطني الأمريكي الجنرال مايكل لوه بأن مهام «الناتو» عند «منعطف». وأفاد: «تغيّر الكثير في المشهد الاستراتيجي حول العالم، خصوصاً هنا في أوروبا».

وتابع: «يركّز هذا التدريب على تكميل حضور الولايات المتحدة الدائم في أوروبا» وتوفير التدريب «على نطاق أوسع مما يتم تحقيقه عادة في القارة».

وقالت غوتمان: إنه في غياب أي خطط لتحويل «الدفاع الجوي» إلى مناورات متكررة، «لا رغبة لدينا بأن تكون هذه المرة الأخيرة».

ولدى سؤاله عن أي اضطرابات محتملة في حركة النقل الجوي المدني خلال المناورات، شدد غرهارتز على أن المنظمين بذلوا «كل ما في طاقتنا» لتجنب أي تأجيل أو إلغاء للرحلات الجوية مع بدء موسم العطلات المدرسية في بعض المناطق الألمانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryp27w8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"