عادي

طاجيكستان: لا نفكر بالانضمام إلى تحالف اقتصادي تقوده موسكو

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طاجيكستان: لا نفكر بالانضمام إلى تحالف اقتصادي تقوده موسكو

دوشانبي- أ.ف.ب

قالت طاجيكستان الحليفة لروسيا، الأربعاء، إنها لا تفكر في الانضمام إلى تحالف اقتصادي تقوده موسكو، يسعى إلى تعزيز نفوذها في آسيا الوسطى.

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الطاجيكية شوخين صمادي، أن «عضوية طاجيكستان في الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية ليست مطروحة على الطاولة». ويأتي هذا التصريح بعد زيارة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لطاجيكستان.

وقال لافروف، الاثنين، خلال كلمة ألقاها في العاصمة الطاجيكية دوشانبي أمام جنود من القاعدة العسكرية 201 وهي أكبر قاعدة عسكرية روسية تتمركز في الخارج: «نأمل في أن ترى طاجيكستان لنفسها قريباً فوائد الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية».

والاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية هو تحالف اقتصادي يجمع خمس جمهوريات سوفييتية سابقة (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا وقرغيزستان).

وأضاف الناطق أن «مسألة تعاون طاجيكستان مع الاتحاد الاقتصادي للمنطقة الأوروبية الآسيوية لم تناقش خلال اجتماع لافروف ورئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، ولا خلال المحادثات بين وزيري الخارجية». وأشار إلى أن الجانبين ناقشا تعزيز التعاون في مجالات مختلفة. وطاجيكستان عضو في منظمات سياسية واقتصادية وعسكرية أخرى تنتمي إليها روسيا، مثل رابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bft95an

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"