ظاهرة انفردت بها الشارقة..

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة ضيف شرف الدورة 65 من معرض سيؤول الدولي للكتاب في الفترة من 14 إلى 18 يونيو، وبذلك تكون عاصمة الثقافتين العربية والاسلامية قد حضرت في العالم ثماني مرّات ضيف شرف معارض الكتب الكبرى والعريقة في آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.
حلّت الشارقة ضيف شرف على المعارض المركزية التاريخية للكتب في كوريا الجنوبية، فرنسا، توريتو في ايطاليا، سان باولو في البرازيل، وفي المكسيك، وفي نيودلهي، وفي لندن، وفي إسبانيا..
هذه ظاهرة ثقافية تنفرد بها الشارقة، ومن خلالها تُعَرِّف بالثقافة الإماراتية وبالثقافة العربية والإسلامية، وتعرض للعالم عناوين في الأدب والفنون لكتّاب إماراتيين ولكتّاب عرب منقولة إلى لغات البلدان التي تحلّ فيها الشارقة ضيف شرف.
الشارقة في المقابل استقبلت إيطاليا، وإسبانيا، ومصر، ضيوف شرف في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وفي الدورة القادمة للمعرض، دورة 2023، تحلّ كوريا الجنوبية ضيف شرف على المعرض، ومرّة ثانية، يجري مقاربة الثقافة العربية من الثقافة الكورية والآسيوية.
التعريف بالثقافة العربية والخليجية والإسلامية دور كبير ومهم على المستويين المحلي والعالمي، ويتحقق هذا التعريف في معارض الكتب وفي التقاليد الراقية لظاهرة (ضيف الشرف) التي تنفرد بها الشارقة على نطاق واسع منذ انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب، وإلى اليوم في الإطار العام لمشروع الشارقة الثقافي، ومن أهدافه المستقبلية نشر قيم وأخلاقيات وجماليات وفكر الثقافة العربية في العالم من خلال المشترك الدولي الحضاري وهو: «الكتاب».
في دول العالم وعواصمه ومدنه الكبرى يتعرّف كتّاب وشعراء وفنّانو جهات الأرض إلى شِعرنا العربي، وأعمالنا الروائية السردية، وثقافتنا الشعبية، من خلال عروض فنية مثقفة، ويقتربون من لغتنا العربية، ويقيمون تلقائياً بيننا وبينهم جسور تعايش وحوار وصداقة من خلال الأدب والثقافة والفنون، وهي معاً تلتقي في مناسبة (ضيف الشرف)، سواء هنا في الإمارات في معرض الكتاب، أو في معارض الكتب في العالم.
«ضيف الشرف» ليس مناسبة احتفالية إعلامية بروتوكولية، كما قد يتوهم البعض، بل «ضيف الشرف» ثقافة وصل واتصال مع العالم ومع ثقافاته وحضاراته وشعوبه على قاعدة التبادل المعرفي والصداقة النبيلة الجميلة التي تصنع نظافة الإنسان، وتوجّهه إلى الخير والصدق والجمال.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/239fn849

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"