عادي

عبر «درون».. اكتشاف كهف أثري في إسبانيا

22:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عبر «درون».. اكتشاف كهف أثري في إسبانيا

أعلن فريق علمي من جامعة أليكانتي الإسبانية، عن اكتشاف رسوم تاريخية تعود إلى فترة تتراوح بين 5 آلاف و7500 سنة داخل كهف عميق، وذلك باستخدام طائرة مسيرة (درون).

وساعدت «الدرون» على استكشاف الكهف الأثري بسهولة، فبدونها كان الباحثون في حاجة إلى التسلق وشق طرق معقدة للغاية، مع مخاوف متعلقة بالسلامة، بحسب الدراسة المنشورة في صحيفة «لاسينتوم» الإسبانية المختصة بالشؤون العلمية.

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا الكهف الأثري بعد أيام قليلة فقط من بدء تحليق طائرات «الدرون»، في منطقة بيناغيلا التابعة لأليكانتي شرقي إسبانيا.

وهذه المنطقة معروفة بتحف فنية من عصر ما قبل التاريخ، وفق عالم الآثار فرانسيسكو هرنانديز، المشرف على الدراسة، ل «سكاي نيوز عربية».

وتابع أنه قرر الاستعانة بالطائرات المسيرة لأنها تقدم مساعدة كبرى، ولأنهم غامروا بحياتهم حتى يصلوا إلى بعض الكهوف في مناطق صعبة، موضحاً أن كهوفاً كثيرة لم يتم الوصول إليها نهائياً من قبل، لأنها تقع في مناطق ذات تضاريس صعبة لا يمكن تجاوزها.

عقب تصوير الرسوم، ذهب الباحثون وتأكدوا من الاكتشاف عن طريق المعاينة المباشرة، ووجدوا عدة أشكال مرسومة مثل الإنسان والحيوان، وبعضها يبدو مصاباً بالسهام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrhz27ar

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"