عادي

وفاة الرسامة وشريكة حياة بيكاسو السابقة عن 101 عام

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
باريس - أ ف ب
توفيت الرسامة فرنسواز جيلو، التي كانت شريكة حياة بابلو بيكاسو، بين عامي 1946 و1953، قبل أن تحقق شهرة في مسيرتها الفنية، عن عمر يناهز 101 عام، حسب ما أفاد متحف بيكاسو لوكالة فرانس برس، في تأكيد لمعلومة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.
وبحسب الصحيفة الأمريكية نقلاً عن ابنتها أوريليا إنجل، فإن فرنسواز جيلو كانت تعاني أخيراً من «أمراض في القلب والرئة».
فرانسوا جيلو مولودة في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 1921 في منطقة نويي سور سين، في ضواحي باريس، لعائلة برجوازية، وسارت على خطى والدتها في الرسم.
وكانت ملهمة بابلو بيكاسو لفترة، قبل أن تخوض مسيرة فنية استمرت أكثر من 60 عاماً، رسخت خلالها نفسها كرسامة مشهورة بعد انفصالها عن الرسام العالمي الشهير، مع أعمال لها في مجموعات متحف «متروبوليتان» للفنون، ومتحف الفن الحديث في نيويورك.
وفي يونيو/ حزيران 2021، بيعت إحدى لوحاتها، «بالوما مع الغيتار»، في مقابل 1,3 مليون دولار في مزاد نظمته دار «سوذبيز».
وكان من بين معلميها الفنان السريالي الفرنسي المجري إندري روزدا، وأقيم معرضها الأول في باريس سنة 1943، وهو العام الذي قابلت فيه بيكاسو، وكانت آنذاك في العشرينات من عمرها، فيما كان عمره 61 عاماً، وأثمرت علاقتهما ولدين، كلود (مواليد 1947) وبالوما (مواليد 1949).
وفي عام 1964، حقق نشر «العيش مع بيكاسو»، وهو كتاب عن حياتها مع الفنان، نجاحاً هائلاً (تُرجم إلى 16 لغة، وبيع منه أكثر من مليون نسخة)، ويصور هذا الكتاب بيكاسو كرجل مستبد وأناني، وبعد أن أصبحت مواطنة أمريكية، لم تحضر فرنسواز جيلو جنازة بيكاسو عام 1973.
وأمضت جيلو السنوات الأخيرة من حياتها في نيويورك، وعُرضت لوحاتها ورسوماتها في العديد من المتاحف والمجموعات الخاصة، في أوروبا والولايات المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw3jrk6s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"