عادي

«ڤي بورتس» تبدأ عملية الترخيص لمهابط الطائرات في دبي

11:49 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت «ڤي بورتس»، عن بدء عملية الترخيص لمهابط طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية الخاصة بها في إطار أعمال المركز الموحد للنقل الجوي المتقدم، الأول من نوعه على مستوى العالم، ضمن مشروع محمد بن راشد للطيران في دبي الجنوب. وستنطلق أعمال البناء والتشييد لمطارات طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية الخاصة بالشركة في عام 2024.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور فتحي شبل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ڤي بورتس: «يسرنا بدء عملية منح الترخيص لمهابط طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية الخاصة بنا في إمارة دبي. ونكتب اليوم فصلاً تاريخاً جديداً في مسيرة ڤي بورتس، باعتبارنا أول شركة للبنية التحتية في العالم تبدأ عملية منح الترخيص لمهابط طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية. وتمثل هذه الخطوة علامة فارقة مميزة لتأكيد ريادة إمارة دبي في قطاع النقل الجوي المتقدم على مستوى العالم. ونؤكد التزامنا بلوائح الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات، ونسعى إلى اعتماد منهجية عمل استباقية ومرنة لضمان تلبية وتجاوز جميع مطاراتنا للمعايير المعتمدة في القطاع، ما يوفر بيئة آمنة وفعالة لاستخدام وتشغيل طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية».

  • تحديد المتطلبات

وتتماشى عملية منح الترخيص، التي طورتها، مع الجزء الثالث من لائحة الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات رقم 10 المعنية بطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، والتي تحدد المتطلبات والمبادئ التوجيهية لترخيص وتشغيل المهابط البرية لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية ضمن دولة الإمارات. وتبدأ العملية بمرحلة الموافقة على التصميم، حيث تعتزم «ڤي بورتس» الحصول على موافقة التصميم للمركز العالمي خلال ستة أشهر، والتي تمثل خطوة رئيسية لانطلاق مرحلة البناء. كما تعتزم الشركة منح الترخيص لمهابط طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية في إمارة رأس الخيمة في المستقبل القريب.

  • تعزيز الابتكار

وبدوره، قال طارق بن غليظة، مدير الطيران العام لمشروع محمد بن راشد للطيران: «لا يتمثل دور مشروع محمد بن راشد للطيران في كونه مركز طيران فقط، حيث نسعى دوماً إلى تعزيز الابتكار والارتقاء بقطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم. كما يسرنا، من خلال مشروع النقل الجوي المتقدم، مواصلة العمل نحو إرساء مستقبل أكثر أمناً وسرعة وكفاءة لقطاع النقل. ونركز على الاستفادة من أحدث التقنيات لإطلاق حقبة جديدة في قطاع النقل الجوي بإمكانيات جديدة من شأنها أن تؤثر إيجاباً في نمو القطاعات الأخرى. وتقود الإمكانيات الاستثنائية التي يوفرها مشروع النقل الجوي المتقدم الطموح الكبير في مجالات النقل الجوي الحضري والخدمات اللوجستية في قطاع الطيران وغيرها. ويشكل اعتماد الابتكارات الرائدة محوراً أساسياً في جوهر رسالتنا المتمثلة في إنشاء بيئة مزدهرة ونابضة بالحياة لقطاع الطيران في إمارة دبي. وتمثل هذه الخطوة علامة فارقة في قطاع النقل الجوي المتقدم، فضلاً عن أهميتها الكبرى في رسم ملامح المستقبل لقطاع الطيران في جميع أنحاء العالم. ويسرنا أن نكون جزءاً من هذه العملية المميزة التي تَعد بإرساء مستقبل مشرق لقطاع الطيران».

  • مشروع رائد

أعلنت «ڤي بورتس» في ديسمبر 2022، توقيع عقد حصري لمدة 25 عاماً قابلاً للتجديد لنفس المدة مع مشروع محمد بن راشد للطيران، بهدف تأسيس مركز متطور للنقل الجوي المتقدم على مساحة تصل إلى 37 ألف متر مربع في دبي الجنوب. وينطوي المشروع على استثمار أولي بقيمة 40 مليون دولار أمريكي على مدى ثلاثة أعوام، ومن المتوقع أن يوفر إيرادات إجمالية مباشرة تصل إلى 7 مليارات دولار أمريكي في دبي وأبوظبي على مدى 25 عاماً، إلى جانب توفير 1500 فرصة عمل مباشرة رفيعة المستوى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82f6w2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"